الأحد 28 نوفمبر 2021
رياضة

إلغاء مسيرة الشعلة الأولمبية على الطرق العامة بالعاصمة اليابانية

إلغاء مسيرة الشعلة الأولمبية على الطرق العامة بالعاصمة اليابانية حرمان الشعلة الأولمبية من مسيرتها المعتادة بطوكيو

أعلنت السلطات اليابانية، يوم الأربعاء 7 يوليوز 2021، "إلغاء" مسيرة الشعلة الأولمبية على الطرق العامة في العاصمة بسبب القيود الصحية حول الألعاب الأولمبية، المقررة في طوكيو في الفترة ما بين 23 يوليوز والثامن من غشت 2021.

 

وأكدت بلدية طوكيو أن مسيرة الشعلة الأولمبية في العاصمة ستبدأ الجمعة، مضيفة أنه بسبب وباء "كوفيد-19"، فإن جميع الأقسام التي كان من المقرر أن تقام على الطرق العامة بين التاسع و23 يوليوز، موعد افتتاح الألعاب، "تم إلغاؤها، باستثناء مناطق الجزر المعزولة" المتعلقة بأرخبيل أوغاساوارا الواقع على بعد 900 كيلومتر جنوب طوكيو.

 

وبدلا من ذلك، سيتم تنظيم احتفالات صغيرة لإضاءة الشعلة الأولمبية في مواقع مختلفة في العاصمة "بدون أي متفرج"، حسبما أضافت سلطات طوكيو في بيان دعا السكان إلى متابعتها "براحة" في المنزل.

 

وليست هذه هي المرة الأولى التي تلغي فيها السلطات المحلية مسيرة الشعلة الأولمبية على الطرق العامة بسبب خطر انتشار "كوفيد-19". فمنذ انطلاقها في مارس من مقاطعة فوكوشيما (شمال شرق)، تم تنظيم المسيرة في كثير من الأحيان جزئيا أو كليا خلف أبواب مغلقة في الأرخبيل الياباني حيث مر عبر 47 مقاطعة.

 

كما أعلن منظمو الأولمبياد، يوم الثلاثاء 6 يوليوز 2021، أنهم سيطلبون من الجمهور "الامتناع" عن حضور سباقات الماراطون والمشي في سابورو بجزيرة هوكايدو شمال اليابان.

 

وستجبر المخاوف بشأن تفشي فيروس كورونا في اليابان، ولا سيما في طوكيو، الحكومة اليابانية على تمديد القيود الخميس والتي حددت على وجه الخصوص الحد الأقصى لعدد المتفرجين في الأحداث الرياضية أو الثقافية بخمسة آلاف متفرج.

 

وكانت رئيسة اللجنة المنظمة لألعاب طوكيو 2020 سيكو هاشيموتو قالت، الجمعة الماضية، إن الأبواب المغلقة في أماكن المنافسة الأولمبية لا تزال "خيارا"، كما أشار رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا إلى هذا الاحتمال.