الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

هل من جرعة جديدة لتحريك المياه الراكدة في هذه المشاريع بالبيضاء؟

هل من جرعة جديدة لتحريك المياه الراكدة في هذه المشاريع بالبيضاء؟ المحج الملكي وإعادة هيكلة سوق القريعة من بين المشاريع المعلقة بالبيضاء منذ سنوات

من بين الملفات العقارية التي تراوح مكانها، منذ سنوات طويلة، بالدار البيضاء، تلك المتعلقة بمشروع المحج الملكي، ومشروع النسيم، وإعادة هيكلة سوق القريعة القديمة، بالإضافة إلى مشروع بشار الخير بمنطقة الحي المحمدي.

 

ورغم الكثير من القيل والقال حول هذه المشاريع، فإنها لم تر النور، رغم تعاقب العديد من المجالس المنتخبة في المدينة.

 

وخلال بداية تجربة وحدة المدينة في سنة 2003 قال متتبعون إن هذه التجربة ستكون قادرة على تحريك المياه الراكدة في هذه المشاريع، لكن ذلك لم يحدث؛ لتبقى هذه المشاريع عصية على التنفيذ.

 

وكانت ملفات المحج الملكي والقريعة القديمة وسوق بئر انزران وسوق العيون ومشروع بشار الخير، حاضرة بقوة في الدورة الاستثنائية التي عقدها المجلس الجماعي للدار البيضاء يوم الخميس 1 يوليوز 2021، خلال عرض مشروع اتفاقية بين جماعة الدار البيضاء والشركة الوطنية للتهيئة الجماعية "صونداك" من أجل وضع إطار عام لتسوية الأوعية العقارية.

 

ويعول المجلس الجماعي، الذي صادق على مشروع هذه الاتفاقية في الدورة نفسها، على هذه الاتفاقية، لكي تكون بمثابة جرعة لهذه الملفات، التي لم تخرج إلى حيز الوجود، رغم الأهمية القصوى التي تكتسيها، خاصة مشروع المحج الملكي، وسوق القريعة القديمة، الذي يستقطب آلاف من البيضاويين والمغاربة عموما.