السبت 19 يونيو 2021
مجتمع

تأسيس مرصد يعنى بحريات الإعلام والتعبير بمدينة العيون

تأسيس مرصد يعنى بحريات الإعلام والتعبير بمدينة العيون صور من حفل التأسيس للمرصد
تم الإعلان يوم الثلاثاء 8 يوتيو 2021 عن  تأسيس "المرصد الصحراوي  للدفاع عن حرية الإعلام والتعبير بالعيون "
ويهدف المرصد حسب  المصادر  المحلية  إلى الدفاع عن حريات الفكر، الرأي والتعبير، إلى جانب رصد وتتبع أداء الصحافة والإعلام والتقرير عنها، باعتبارها دعامة لكافة مجالات حقوق الإنسان.
كما يسعى إلى النهوض بواقع الحقوق المدنية والسياسية والرفع من منسوب الوعي بأهمية حمايتها، لا سيما الحق في التجمع والتظاهر السلميين. 
 
وأضافت المصادر إلى أن الهيئة الحقوقية الجديدة  تسعى إلى رصد واقع حقوق الإنسان في منطقة الساحل والصحراء عامة،  وفي مناطق الأزمات وبؤر التوتر فيها على وجه الخصوص، بالنظر إلى تبعات الصراعات والنزاعات القائمة فيها المسلحة على واقع حقوق الإنسان في المنطقة. 
 
مشيرة إلى  أن المرصد الصحراوي للدفاع عن حرية الإعلام والتعبير يضم  إلى جانب رئيسه الناشط الإعلامي وكاتب الرأي محمد سالم عبد الفتاح، نخبة من النشطاء الحقوقيين والإعلاميين والباحثين، ويتخذ  المرصد من مدينة العيون - الصحراء المغربية مقرا له. 
 
وإلى ذلك أفادت ذات المصادر إلى أن طاقم المرصد يعتزم إصدار تقارير ودراسات ونشرات دورية حول واقع حرية الإعلام والتعبير في المنطقة، إلى جانب المساهمة في التوعية والتحسيس بحقوق الإنسان، من خلال مجموعة الأنشطة الحقوقية والأكاديمية التي سطرها المرصد في برنامج عمله.