الأحد 25 يوليو 2021
خارج الحدود

القضاء الإسباني يأمر زعيم البوليساريو بتحديد عنوان قار لاستكمال التحقيق معه

القضاء الإسباني يأمر زعيم البوليساريو بتحديد عنوان قار لاستكمال التحقيق معه إبراهيم غالي

أمر القضاء الإسباني زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، بمد المحكمة بعنوان قار في البلاد، والبقاء رهن إشارتها في أي استدعاء للاستماع إليه بخصوص التهم الموجهة ضده.

 

جاء قرار المحكمة بعد عقد جلسة يوم الثلاثاء فاتح يونيو 2021، تم فيها التحقيق مع زعيم البوليساريو عبر تقنية الفيديو من المستشفى حيث يعالج من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

 

وحضر الجلسة دفاع المتهم ودفاع الضحايا، وأنكر غالي كل التهم الموجهة له، والتمس دفاع الضحايا، وضع المتهم رهن الاعتقال الاحتياطي، تحسبا لخروج المتهم بطريقة غير مشروعة من البلاد، وذلك بالنظر لخطورة الجرائم المرتكبة، لكن تبعا للسلطة التقديرية للقاضي، رفض اعتقاله، آمرا إياه بتحديد عنوان قار للتخابر معه، والبقاء رهن إشارة المحكمة.

 

ويُتابع غالي في قضيتين، الأولى تقدم بها فاضل بريكا، المنشق عن “البوليساريو” والحامل للجنسية الإسبانية، بتهمة ارتكاب تعذيب في مخيمات تندوف، أما القضية الثانية فتقدمت بها الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان، ومقرها إسبانيا.

 

ويُتهم زعيم ميليشيات البوليساريو بتهم ارتكاب إبادة جماعية، والقتل والإرهاب والتعذيب والإخفاء القسري، وفق الوثيقة التي وصلت إلى القضاء الإسباني.