السبت 25 سبتمبر 2021
مجتمع

تم استثناؤهم من قرار تخفيف الحظر: متى سينعم سكان العالم القروي بالصلاة في المساجد؟

تم استثناؤهم من قرار تخفيف الحظر: متى سينعم سكان العالم القروي بالصلاة في المساجد؟ صورة لمصلين وفي الإطار احمد التوفيق وزيرالأوقاف والشؤون الإسلامية
بعد الاعلان عن اعتماد بعض إجراءات التخفيف تماشيا مع تحسن المؤشرات الوبائية في المملكة، أقدمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على توسيع مساحة الصلاة في المساجد من ثلاث صلوات إلى خمسة.
هذا القرار قوبل باستحسان ورضا المواطنين. لكن ما يلاحظ أن هذا التخفيف شمل فقط المساجد المتواجدة بالمجال الحضري وبعض المراكز الحضرية المعدودة على رؤوس الاصابع، في حين تم استثناء المساجد المتواجدة بالعالم القروي، التي طال أمد إغلاقها منذ مارس 2020، في ظل غياب أي مؤشر حول تاريخ أعادة فتح ابوابها أمام المصلين. هؤلاء يجدون صعوبة كبيرة في التنقل لآداء الصلاة ولا سيما صلاة الجمعة أمام  بعد المسافة ومشقة الطرق في العالم القروي. 
لذا فإن ساكنة العالم القروي تنتظر التفاتة بهذا الخصوص، لاسيما ان عدد الاصابات في العالم القروي كانت دائما متدنية مقارنة مع المجال الحضري، وعدد رواد مساجدها في الاصل غير كبير بسبب شساعة المجال وتوزع المصلين بين المساجد المنتشرة في الدواوير، الشيء الذي يجعل قرار  إقفالها كلها أمرا غير منطقيا في هذه الظرفية الحالية.