السبت 27 إبريل 2024
مجتمع

اللجنة الدائمة للمؤتمر الدولي حول التعليم العالي تعقد مؤتمرها الخامس

اللجنة الدائمة للمؤتمر الدولي حول التعليم العالي تعقد مؤتمرها الخامس جانب من أشغال الموتمر
نظمت اللجنة الدائمة للمؤتمر الدولي حول التعليم العالي (CIES) بتعاون مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي الرباط، ومختبر التحليل الاقتصادي والمركز المتعدد التخصصات للبحث في حسن الأداء والتنافسية، يوم الخميس 20 ماي 2021 النسخة الخامسة من هذا المؤتمر، وذلك عبر تقنية التناظر المرئي. شارك في المؤتمر العديد من الأساتذة الباحثين المتخصصين في قضايا التعليم بصفة عامة وبالتعليم العالي بشكل خاص.
عالج المؤتمر في هذه النسخة الخامسة دينامية الإصلاح في منظومات التعليم العالي، وقد تطرق أساتذة متخصصون من الجزائر عن تجربتهم فيما يخص إصلاح التعليم العالي في الجزائر، وتطرق العديد من الباحثين في المغرب عن كرونولوجيا الإصلاحات المتتالية في المغرب، ومقارنتها بنظام الباشلور المراد تنزيله ابتداء من السنة المقبلة.
شارك في هذا المؤتمر ما يقارب 100 أستاذ وباحث ومهتم بالشؤون التعليمية، وضم أربع ورشات عمل، ورشة شارك فيها جميع المشاركين واهتمت بموضوع الإصلاح في مجال التعليم العالي، وورشة عالجت موضوع التعليم عن بعد إشكالاته ومعوقاته وبالخصوص في ظل جائحة كورونا، وورشة كانت على شكل طاولة مستديرة نوقش خلالها كتاب في موضوع التعليم، وكان موضوع الورشة الأخيرة حول قضايا مختلفة تشغل بال الباحثين في مجال التعليم العالي.