الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

السمارة: الزحف العمراني يهدد مواقع أثرية ذات  قيمة تاريخية  بالزوال 

السمارة: الزحف العمراني يهدد مواقع أثرية ذات  قيمة تاريخية  بالزوال  تخريب موقع لغشيوات النقوش الصخرية جنوب سمارة
علمت "أنفاس بريس" من مصادر محلية إن الزحف العمراني  بالمدينة العلمية للأقاليم الجنوبية سمارة  عبر الإجهاز على  مجموعة من الأراضي ذات القيمة الأثرية والتاريخية  وتحويلها إلى احتياط عقاري لمشاريع استثمارية يتم بشكل متواصل دون تدخل  المديرية الجهوية والإقليمية للثقافة بالعيون والسمارة وتقديم تحفظاتها في شأن الحفاظ  واحترام  الخصوصيات الثقافية للمنطقة الحافلة بالمواقع الأثرية، وهكذا بات  موقع أثري بالسمارة  المسمى "لغشيوات " المعروف بالنقوش الصخرية مهددا بأن يصبح من الماضي وفي خبر كان؛ إن لم تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايته. 
 
وإلى ذلك تساءل الفاعل الجمعوي بالمجال الثقافي البشير الإدريسي صمت كل من المديرية الجهوية للثقافة ومفتشيه المباني التاريخية  والمواقع الأثرية بالعيون الساقية الحمراء.
واستغرب في تصريح إعلامي ما يحدث بالموقع الأثري في وقت تنشغل فيه الجهات المعنية بالأيام الدراسية الأولى للفن الصخري!؟ بلل وتخصص ميزانيات لهذه الأيام والموقع يخرب دون تخصيص ولو جزء بسيط من هذه الميزانية لحماية هذا الموروث الذي يندثر  تدريجيا يوما بعد يوم.  
ومن جهته سجل الحسين شهيب عضو الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بالسمارة  استنكاره  لتخلي مديرية الثقافة الجهوية
عن دورها وترك موقع أثري يتعرض للتخريب، ووجه ملتمسا إلى المجتمع المدني والضمائر الحية بان تقف وتتعبا من أجل إنقاذ هذا الموروث الثقافي في ظل تقاعس المسؤولين بالثقافة عن حماية المواقع الأثرية كتراث إنساني بمنطقة سمارة.