الخميس 28 مارس 2024
سياسة

كرونولوجيا.. المغرب في الصفوف الأمامية للتضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني..

كرونولوجيا.. المغرب في الصفوف الأمامية للتضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني.. الملك محمد السادس يترأس إحدى جلسات لجنة القدس التي يترأسها (أرشيف)

كان المغرب، ولا يزال، يتصدر دائما الصفوف الأولى للتضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني. وللتذكير وإنعاش الذاكرة نورد في ما يلي أهم مبادرات التضامن التي قامت بها المملكة لفائدة الفلسطينيين منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش، وذلك من خلال هذه الكرونولوجيا:

 

14 فبراير 2000

- الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس يسلم باسم المملكة المغربية للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات شيكا بمبلغ ثلاثة ملايين دولار لفائدة وكالة بيت مال القدس.

 

 18ماي 2006

- الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يصدر تعليماته لحكومته قصد إرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى الشعب الفلسطيني الشقيق.

- الملك يعطي تعليماته لمؤسسة محمد الخامس للتضامن لتسهم بدورها في هذا العمل الإنساني النبيل من خلال إرسال مواد غذائية من الحليب المجفف والأرز والزيت والسكر والمصبرات بقيمة ثلاثة ملايين درهما.

 

 8يناير 2009

- بتعليمات من الملك محمد السادس، قامت طائرة عسكرية مغربية بنقل مجموعة من الجرحى الفلسطينيين المصابين في العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة من مطار العريش (250 كلم شمال القاهرة) لتلقي واستكمال العلاجات في المغرب.

- الملك محمد السادس يتفضل بإصدار تعليماته السامية لإرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى الشعب الفلسطيني بغزة، تتكون من أدوية ومواد صيدلية ومواد غذائية أساسية.

 

18 نونبر 2012

- الملك محمد السادس يصدر تعليماته للقيام، بشكل فوري، بنصب مستشفى ميداني مغربي بقطاع غزة، "على إثر الأحداث الأليمة التي عرفها قطاع غزة، ووفاء لروح التضامن التي تحذو الأمة المغربية، بجميع مكوناتها، تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق".

 

11 يوليوز 2014

- الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يأمر بمنح مساعدة إنسانية عاجلة بقيمة 5 ملايين دولار للسكان الفلسطينيين بقطاع غزة، ضحايا العدوان العسكري الجبان، الذي تشنه اسرائيل على القطاع.

 

27 ماي 2018

- الملك محمد السادس يعطي تعليماته من أجل إقامة مستشفى ميداني طبي جراحي للقوات المسلحة الملكية بغزة، بالأراضي الفلسطينية، وذلك من أجل تقديم العلاجات الضرورية للجرحى والضحايا المدنيين في الأحداث الأخيرة التي شهدها قطاع غزة.

 

29 ماي 2018

- الملك محمد السادس يترأس ويشرف شخصيا ويعطي، بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، انطلاقة عملية إرسال المساعدة الإنسانية الموجهة للشعب الفلسطيني الشقيق.

 

14 ماي 2021

- الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس يعطي تعليماته السامية لإرسال مساعدات إنسانية عاجلة لفائدة السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.