السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

جمعيات تشيد بالإعلان التاريخي للولايات المتحدة حول اللقاحات ضد كورونا

جمعيات تشيد بالإعلان التاريخي للولايات المتحدة حول اللقاحات ضد كورونا

سجلت منظمات المجتمع المدني المغربي، العاملة في مجال الحق في الصحة والولوج إلى العلاج، بإيجابية الإعلان التاريخي للولايات المتحدة بخصوص الرفع المؤقت لحقوق الملكية الفكرية على اللقاحات ضد Covid-19، داعية في بلاغ، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، جميع الحكومات إلى تقديم الدعم العاجل واللازم لهذا الاقتراح الرائد الذي يُعطي الأولوية لحياة البشر لا لأرباح الشركات في هذا الوقت الحرج الذي تمر به الصحة العالمية.

 

وأكدت الجمعيات بأنها كمجتمع مدني تعتبر أن هذا الإعلان التاريخي للولايات المتحدة سيسمح لا محالة بتسريع إنتاج جرعات اللقاح في جميع أنحاء العالم، وهو الحل الوحيد للتغلب على الوباء، والذي من شأنه ضمان أن تكون جميع الأدوات والتكنولوجيا الطبية الخاصة بفيروس كوفيد-19 ذات منافع عامة عالمية حقيقية ومتحرّرة من العوائق التي تفرضها براءات الاختراع والملكيات الفكرية الأخرى.

 

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، يوم الأربعاء 5 ماي 2021، دعمها لاقتراح برفع مؤقت لحقوق الملكية الفكرية الذي تقدّمت به الهند وجنوب أفريقيا في أكتوبر 2020 قبيل انعقاد محادثات منظّمة التجارة العالمية.. ويهم هذا الاقتراح إلى تعليق حقوق الملكية الفكرية لأدوات مكافحة فيروس كورونا خلال جائحة كوفيد-19.. ويعني ذلك أن على الدول عدم إنفاذ براءات الاختراع لأدوية ولقاحات كوفيد-19 وأدوات التشخيص والتقنيات الأخرى المرتبطة بفيروس كورونا المستجد طوال مدة الجائحة، مما يعني توفرها على نطاق واسع وبتكلفة ميسورة حتى يتم تحقيق مناعة القطيع على المستوى العالمي.