الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
موضة و مشاهير

طبيب: حذارٍ من الكريم الواقي من الشمس الذي استعمل ومر عليه عام

طبيب: حذارٍ من الكريم الواقي من الشمس الذي استعمل ومر عليه عام

قال طبيب أمراض جلدية ألماني إنه ينبغي إلقاء نظرة فاحصة على الكريم الواقي من الشمس الذي سبق استخدامه في العام الماضي، قبل استخدامه.

 

وعلل الدكتور إيكهارد برايتبارت ذلك بأن اختلاط الكريم بالأكسجين بعد فتح العبوة يؤدي إلى التأكسد، والذي يتسبب بدوره في تغير المواد الفعالة بالكريم، ومن ثم لا يفقد الكريم مفعول الحماية المرجو فحسب؛ بل يمكن أيضا أن تنشأ مواد ضارة بالصحة.

 

فعلى سبيل المثال قد تتحول مادة "أوكتوكريلين" مع مرور الوقت إلى مادة "بنزوفينون"، التي تدور حولها شبهات بأنها تسبب السرطان.

 

لذا لا يجوز استخدام كريمات الوقاية من الشمس بعد انتهاء مدة صلاحيتها بعد فتح العبوة. ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال رمز العبوة المفتوح، والذي يحتوي مثلا على عبارة "12 M"، أي أنه لا يجوز استخدام الكريم بعد مرور 12 شهرا من فتح العبوة.

 

تلف الكريم

ويمكن الاستدلال على تلف كريم الوقاية من الشمس من خلال التغيرات الطارئة على قوامه ولونه وانبعاث رائحة كريهة منه وتحلل الزيت أو الماء.

 

طبقة كثيفة

من ناحية أخرى، ينصح خبراء التجميل بوضع طبقة كثيفة من الكريم الواقي من الشمس، كي يتسنى له حماية البشرة بشكل فعال من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. وعلى سبيل المثال يحتاج وجه الأطفال وحده إلى كمية من الكريم تعادل ملعقة شاي ممتلئة.

 

ويراعى أيضا استخدام كريم وقاية يخلو من المواد العطرية، وذلك كي لا تتسبب هذه المواد في تهيج البشرة.