الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

خولة فرحات: حكاية الأندلس.. فترة ملوك الطّوائف (الجزء التّاسع)

خولة فرحات: حكاية الأندلس.. فترة ملوك الطّوائف (الجزء التّاسع) خولة فرحات

"ليس هناك أمل" كلّما حطّينا الرحال في الأندلس إلا وضاع كل شيء وكأنها لعنة الشّتات تلحقنا... وكأن هذه الأرض لا تريدُنا.. نزول وطلوع على مرّ السنين! تطاحن وتقتيل بين الإخوة ...

 

ذكرنا في الجزء السابق أنه بعد موت عبد الرّحمن المنصور الذي كان يتولى الحجابة على هشام بن الحكَم هذا الخليفة الذي كان صوريا فقط وحدث انهيار عظيم في الأندلس وانقسمت الى دُويلات وعددها 22... كل حاكم سمّى نفسه "أمير المؤمنين" ومضى في حكمه دون أن ينظر في حكم أخيه، وأحيانا كثيرة اختلفوا على الحدود وتصارعوا سويّاً تحت شعار "والله ما أُولّي غير نفسي"، وكانوا يستعينون بالشعراء كوسيلة إعلامية ضخمة، يُمجدون هذا ويهجونَ الآخر؛ والشعب لا يستطيع أن يرفع صوته في وجود الطواغيت على الحكم، وظهرت فتاوى خاصة تُصرّح للحكام ما يفعلون؛ وتعاون بعضهم مع ممالك النصارى! علاش لأنه كل دُويلة دايرة سلاح وجيش ديالها، ولكن داكشي ضعيف وخاصها ضروري الدعم؛ ورجعنا بعد ما كانوا كايدفعوا لينا الجزية ذات زمن رجعنا كانطلبوا المساعدة ديالهم وانقلبت الآية وأصبح في عهد ملوك الطوائف المسلمون يدفعون الجزية للنّصارى. كان ألفونسو السادس أكبر حكام النصارى وحاكم قشتالة التي ضمت مملكة ليون وأصبحت قوية وكان يعامل ملوك الطوائف معاملة سيّئة جدّا لأنه كان يحافظ لهم على ملكهم رغم صغره ..

 

قال ابن حزم: "والله لو علموا أن في عبادة الصلبان تمشيةً لأمورهم لبادروا إليها، فنحن نراهم يستنجدون بالنصارى يُمكنونهم من حُرم المسلمين وأبنائهم ورجالهم...الخ". هكذا رثى ابن حزم حال ملوك الطوائف الذين تفنّنوا في خيانة و تدمير بعضهم بعضاً... ولينا كانقولوا ضروري من مساعدة النّصارى فين سلاحنا من سلاحهم؟ فين سيوفنا من سيوفهم؟! فين حنا و فين هوما؟! مملكة واحدة فقط كانت تمتنع عن دفع الجزية لأنفونسو وهي مملكة باطليوس تحت قيادة المتوكل بن الأفطس، كان رجلا له عزة وكرامة ولم يطلب يد العون من أحد. ما كان من ألفونسو السادس إلاّ أن وجّه إليه رسالة شديدة اللّهجة: يطلب فيها منه أن يدفع الجزية كباقي ملوك الطّوائف فأرسل له ردّا غريبا: وصل إلينا من عظيم الرّوم كتابٌ مدّعٍ في المقادير وأحكام العزيز القدير يُرعدُ ويغرق ويجمع تارةً، ثم يفرّق و يهدد بجنوده المتواترة وأحواله المتظاهرة ولو علم أن لله جنوداً أعز بهم الإسلام وأظهر بهم دين نبيه محمد (ص) أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون بالتقوى يعرفون وبالتوبة يتضرعون ولإن لمعت من خلف الرّوم بارقة فبإذن الله وليعلم المؤمنين وليميز الله الخبيث من الطيب ويعام المنافقين، أمّا تعييرك للمسلمين فيما وهى من أحوالهم فبالذنوب المركومة ولو اتفقت كلمتنا ما سائرنا من الأملاك لعلمت أي مصاب أذقناك كما كانت آباءك تتجرعه". المتوكل يؤكد برسالته لألفونسو أن سبب قوته يكمن في شتات الإخوة؛ رجلٌ من نور يظهر في عتمة الظّلام الذي خيّم على بلاد الأندلس؛ ذكّره كيف كان أجداده يدفعون الجزية لحكّام المسلمين وكيف أنّ جده أرسل ابنته هدية إلى المنصور وهي أم عبد الرحمن المنصور كما ذكرنا في الاجزاء السابقة!

 

كيف كان ردّ فعل ألفونسو السادس؟! ما استطاع ألفونسو أن يرسل له جيشه.

لن أخوض في تفاصيل الواحد وعشرين دولة الأخرى وهي موجودة في الكتب وتطرّق لها أحد المسلسلات السورية، ويمكنكم الاضطلاع عليها إذا أحببتم تفاصيل أكثر؛ لكن لا بأس أن أعرض لحضارتكم بعضاً منها:

مملكة سرقسطة مثلا التي تقع في الشمال الشرقي قرب فرنسا كان يحكمها بنو هود، حاكم هذه البلاد لمّا مات وكي لا يظلم ولدَيه قسم البلد الى نصفين باش مايظلمش ولادو ظلم شعب على قدّو؛ هو مات من هنا ولبعالك اختالفو من لهيه على الحدود واحد قال لاخور أنت خدتي أكثر مني لاخور قاليه خديتي ليا أرضي وبداو كايهجمو على بعضياتهم وفالأخير واحد منهم استعان بملك آراگون باش يقتل خوه ومافكرش راه ضعيف عسكريا وممكن داك الملك ياخد ليه أرضو ويصدق لا ديدي لا حب لملوك. كذلك كان ودخل الأراگون، وفي طريقهم دارو مآسي كبيرة في المسلمين في سرقسطة ورفت تاريخيا بمأساة "بربشتر"، حاصروها 40 يوماً والناس لي داخل بربشتر استغاثوا بكل أمراء المسلمين، ولكن لا حياة لمن تنادي ماسمعهم حد لأن كلشي خايف وكلشي بايع الماتش، وكانت النتيجة أن النّصارى فتحوا بربشتر وقُتل الآلاف من الأندلسيين وسُبيَت الآلاف من النساء وأُهديت لملك القسطنطينية... مأساة إنسانية سجلها التاريخ بكثير من الأسف... نذكر أيضاً مأساة ڤلنسيا في سنة 456ه حيث مات 60 ألف مسلم.. شكون يتحرّك ولا شكون يدير شي ثورة؟! والو كلشي مكمش وخايف! في نفس الوقت حاكم إشبيلية وتزامناً مع هذه الاحداث قام حاكمها "المعتمد على الله ابن عبّاد" مراتو كانت شي مرّة كاتفرّج فالجواري كايلعبو في الطّين فاشتهت أن تلعب في الطين.. آش دار ليها زوجها قرة عينيها مشى شرا ليها كميات كبيرة من المسك والعنبر وخلطها بماء الورد حتى صارت طينا ملكيا وأنزلها تلعب في ذلك الخليط يوما أو يومين (ما عرفتش نضحك ولا نبكي)؛ وسييير طلْ على الشعراء اشنو كانوا كيقولو عليه و كيفاش كايوصفوه بملك الملوك الكريم العزيز...إلخ.

راني قلت ليكم أن الشعراء كانوا هوما الإعلام ديال داك الزماان؛ وااا جميلنا فالألقاب: المعتمد على الله ها المعتضد بالله ها القادر بالله ها المعتصم بالله.. ألقاب في غير محلها.

 

رفضٌ تام لتوحيد الصفوف

هادشي ماغاديش يحبس بل سيتصاعد أكثر من ذلك وفي سنة 478ه تحدث الكارثة وتسقط طليطلة الثغر الإسلامي الأعلى؛ المدينة التي انتزعها طارق بن زياد انتزاعاً من القوط؛ طليطلة التي كانت بداية للفتوحات المجاورة! للأسف سقوطٌ هزّ العالم الإسلامي كيفاش تمت العملية بعد استقبال حاكمها المنافق المتملق لملك من ملوك النصارى الذي لجأ اليه هاربا من مشاكل عديدة في الحكم وعاش في طليطلة مدة تسع شهور ضيفاً على المقتدر بالله هذا الأخير قربه إليه في هذه المدة ودوْرو على الحصون وورّاه كل أسرار الجيش. السيد غير رجع لبلادو حاكم وتحلو مشاكلو جاب جيش وغدَر بالمقتدر بالله وأخذ منه طليطلة.. وااا على فقصة وعمّ الاحباط في سائر بلاد الأندلس وقال الشعراء آنذاك، من بينهم ابن العسال: - شُدّوا رواحلكم يا أهل أندلس فما المقام فيها الا من الغلط.. الثوب ينسل من أطرافه وأرى ثوب الجزيرة منسولاً من الوسطِ - يعني بالعربية لي لقى كيفاش يهرب يهرب راه ماكاين ما ولكن الهربة لمن استطاع. وتزامناً مع سقوط طليطلة طرات واحد الكارثة أخرى، حيث حاصر النصارى إشبيلية علاااش؟! واخا كتعطي الجزية؟ واخا بعيدة هلى مملكة قشتالة؟! وايييه وايييه حيت زعيم قشتالة سيفط مجموعة باش تاخذ الجزية كيف ديما هاد الوفد وصل لعند المعتمد على الله بن عبّاد عطاااهم الجزية عادي، لكن رئيس الوفد قال له عندي طلب آخر غير هاد جوج دريال ديالك قاليه بكل وقاحة أن زوجة الفونسو السادس ستضع قريبا و بغى باش مراتو تولد في مسجد قرطبة. الله الله الله ما هذا يا هذا؟! المعتمد على الله قاليه علاش هاد الطلب قاليه لأن قساوسة قشتالة قالوا لألفونسو أنه لو وُلد لك ولد في أكبر مساجد المسلمين دانت لك السيطرة عليهم خونا المعتمد جاتو الغيرة قاليه لا هز عليا ريالاتك وسير بحالك، فسبّه رئيس وفد القشتاليين في حضرة وزرائه، الشيء الذي لم يقبله المعتمد فقام بقطع رأس رئيس القشتاليين واعتقل كل الوفد وأرسل رسالة لألفونسو السادس وقال له: هاد الجزية بربّي لا بقيت عطيتها.

 

فجاء ألفونسو السادس بجيشه وأحرق كل القرى حول حصن أشبيلية وحاصر البلاد وطال الحصار... كتب ألفونسو رسالة للمعتمد قال فيها: إن الذباب قد آذاني حول مدينتك، فإن أردت أترسل لي مروحة أروح بها عن نفسي فافعل. فما كان من المعتمد إلا أن قلب الرسالة وكتب سطرا واحدا قام على إثره ألفونسو بالرجوع بجيشه إلى قشتالة دوووون حرب أو قتال؛ جاء فيه...

غادي نخليو هاد السطر حتى الجزء الثاني.

اشنو تكتب في هذا السطر؟! شنو طرا من بعد؟ كيف سيكون شكل القيام بعد هذا الشّتات العظيم؟! لأن دولة الاندلس ستنشأ من جديد نعم ستعود الأندلس يا أصدقائي.