الاثنين 14 يونيو 2021
جالية

"سمر مع الجالية" يشيد جسرا تواصليا مع مغاربة العالم بهندسة موسيقية

"سمر مع الجالية" يشيد جسرا تواصليا مع مغاربة العالم بهندسة موسيقية الإعلامي سمير بحاجين
أعد الإعلامي والفنان سمير بحاجين برنامجا فنيا وثقافيا جديدا اختار له من العناوين"سمر مع الجالية" يقدمه عبر قناة (أواصر تيفي) الرقمية، التابعة لمجلس الجالية المغربية بالخارج، وهو برنامج يسلط الضوء على الموسيقى المغربية وروادها وفي الوقت نفسه يعتبرفرصة للتواصل مع فناني المغرب المقيمين بالخارج.
برنامج "سمر مع الجالية" يبث كل ليلة سبت خلال شهر رمضان ابتداء من الساعة التاسعة مساء ضمن البرمجة الجديدة لقناة (أواصر تيفي) التي أطلقت شبكة برامج جديدة وحصرية لسنة 2021، بوصفها جسرا للتواصل مع مغاربة العالم عبر تقديم محتوى متجدد يتناول القضايا التي تهم مغاربة العالم، ويشمل مختلف المجالات التي تستأثر باهتمامهم. ويسهر على توفير هذا المحتوى مجموعة من الأكاديميين والمثقفين والعلماء والفنانين.
وخص سمير بحاجين الحلقة الأولى من برنامجه لتسليط الضوء على الموسيقى الأندلسية المغربية مستضيفا بذلك الفنان والأستاذ الباحث الأمين الدبي رئيس جوق الموسيقى الأندلسية بالرباط والفنان محمد العثماني أستاذ التربية الموسيقية رئيس جوق الموسيقى الأندلسية بالبيضاء، ومن فرنسا كل من الفنان المنشد عبد الرحيم عبد المومن والفنانة فاتن الكرتي عازفة الكمان وأستاذة الموسيقى الأندلسية بالمعهد الموسيقي بفرنسا.
النقاش الفني الذي تناوله الإعلامي سمير بحاجين قربللمشاهدين أهم مكونات الموسيقى الأندلسية من: النوبة، الطبع، الإيقاع والشعر،البيتين والموال وذلك انطلاقا من نماذج موسيقية حية رفقة ضيوفه وكذا من خلال تسجيلات موسيقية لهم، كما تطرقوا لواقع الموسيقى الأندلسية ومستقبلها بالمغرب وبالخارج.
الحلقة الثانية من برنامج "سمر مع الجالية" عرفت استحسانا من لدن المتتبعين بعد استضافة أيقونة الملحون المغربي الفنانة سناء مرحتي وفنان التعايش مكسيم كروتشي ومن بلجيكا الفنان رفيق الماعي، واتخذت الحلقة عنوان (الموسيقى المغربية والتعايش)، حيث حاول سمير بحاجين تبيان كيف تعتبر الموسيقى المغربية فضاء للتعايش والحوار بين الثقافات والديانات، من خلال فتح نقاش عن الملحون المغربي والتمييز بين نقط التلاقي والاختلاف البسيط بين "اليهودي والإسلامي". في هذا السياق يقول الإعلامي سمير بحاجين"استعملت العبارتين الأخيرتين فقط للتوضيح أما التراث فهو تراث واحد نتقاسمه جميعا".
الحلقة الثانية من البرنامج عرفت بدورهاحديثا عن أعمال أعلام الموسيقى اليهودية المغربية أمثال الزهرة الفاسية وسليم الهلالي وسامي المغربي، كما تم أيضا عرض بعض التجارب الناجحة للفنانين الضيوف والتي تميزت بمزج أغاني وعزفها من طرف موسيقيين وفنانين من ثقافات وديانات مختلفة.
الإعلامي والفنان سمير بحاجين أكد على أنه سيحاول في كل حلقة من حلقات "سمر مع الجالية" إمتاع المشاهدين بفقرات موسيقية متميزة وكذا تنويرهم حول غنى الموسيقى المغربية وتقريبهم من إبداعات ونجاحات فناني مغاربة العالم مع الحرص على ضرورة حضور الجانب التثقيفي في كل حلق.