الأحد 19 سبتمبر 2021
خارج الحدود

جو بايدن يدعو إلى إصدار الحكم "الصحيح" في محاكمة شرطي سابق متهم بقتل جورج فلويد

جو بايدن يدعو إلى إصدار الحكم "الصحيح" في محاكمة شرطي سابق متهم بقتل جورج فلويد الرئيس الأمريكي جو بايدن
دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء 20 أبريل 2021 إلى إصدار الحكم "الصحيح" في محاكمة الشرطي السابق المتهم بقتل جورج فلويد.
ووصف القضية المعروضة الآن أمام هيئة محلفين في مينيابوليس بأنها "عبء ثقيل". وجاءت تعليقات بايدن الصارمة من البيت الأبيض في اليوم الثاني من مداولات هيئة المحلفين، في أجواء ضاغطة.
وأكد الرئيس أنه ما كان سيتحدث علانية لو لم تكن هيئة المحلفين معزولة، بمعنى أنها فُصلت عن الجمهور حتى تتوصل إلى قرار. ويواجه ديريك شوفين (45 عاما) حكما بالسجن لمدة 40 عاما كحد أقصى في حال إدانته بالتهمة الأكثر خطورة وهي القتل من الدرجة الثانية.
وشوهد شوفين في تسجيل مصوّر في 25 ماي 2020 وهو جاثم على رقبة فلويد لأكثر من تسع دقائق بينما استلقى الرجل الأسود البالغ 46 عاما على بطنه في الشارع وهو يقول "لا يمكنني التنفّس".
وأثار التسجيل الذي عرض مرارا أمام هيئة المحلفين خلال محاكمة شوفين المتواصلة منذ ثلاثة أسابيع، احتجاجات حول العالم ضد غياب العدالة العرقية وقسوة الشرطة.
والمدن الأمريكية مستعدة لأعمال عنف محتملة، وفقا للحكم، وتخضع مينيابوليس لإغلاق أمني غير مسبوق.
وأفاد بايدن للصحافيين بأنه تكلّم مع أسرة فلويد عبر الهاتف وقال "لا أستطيع إلا أن أتخيل الضغط والقلق اللذين تشعر به. لذلك انتظرت عزل هيئة المحلفين واتصلت".
وقال بايدن "إنها عائلة طيبة وهي تدعو إلى السلام والهدوء، بغض النظر عن الحكم". وأضاف "أنا أصلي أن يكون الحكم هو الحكم الصحيح الذي أعتقد أنه يشكل عبئا ثقيلا، من وجهة نظري".