الخميس 28 مارس 2024
رياضة

أزمة غير مسبوقة في الكرة الأوروبية بعد إطلاق مسابقة "سوبر ليغ"

أزمة غير مسبوقة في الكرة الأوروبية بعد إطلاق مسابقة "سوبر ليغ" الزميل عبد المجيد بلكبوس، فلورنتينو بيريز رئيس مسابقة "سوبر ليغ"

مباشرة بعد إعلان 12 نادياً من أهم الأندية الكروية في أوروبا توصلهم إلى اتفاق لإطلاق مسابقة جديدة، هي "سوبر ليج"، بقيادة الأندية المؤسسة لها، وهي: ميلان، أرسنال، أتلتيكو مدريد، تشيلسي، برشلونة، انتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ريال مدريد وتوتنهام؛ عاد النقاش حول علاقة المال بالرياضة إلى الواجهة من جديد.. إذ أكد الكثير من متتبعي الشأن الكروي عبر العالم أن كرة القدم لم تعد تلك الرياضة الشعبية التي تتحكم فيها العاطفة والشغف، بل أصبحت مند سنوات سوقا كبيرا لتداول الأموال، وأن عامل المال وتحقيق المكاسب المالية هو الدافع وراء ميلاد فكرة "سوبر ليج".

 

ومن هذه الأصوات عبد المجيد بلكبوس، الصحافي الرياضي بالقناة الرياضية المغربية، الذي قال في تصريح لـ "أنفاس بريس"، إن "سوبر ليج" سيضم 12 ناديا مرموقا في أوروبا، والقضية تظهر بجلاء أن المال هو المتحكم في مجال كرة القدم، لقد ذهب ذلك الزمان الذي كانت فيه العاطفة تتحكم في عالم المستديرة". مضيفا أن 12 فريقا من أقوى الفرق الأوروبية تختار هذا الطريق، الأمر الذي أثار غضب الاتحاد الأوروبي الذل هدد في بيان شديد اللهجة؛ مؤكدا أن أي خطوة في هذا الاتجاه ستحرم الفريق من المشاركة في أي دوري ومن بينها كأس العالم للأندية. وذهب أبعد من ذلك حينما قال إن اللاعبين في هذه الفرق سيحرمون من اللعب ضمن منتخباتهم الوطنية في التظاهرات الدولية. وهذا ما يبين تصعيد الاتحاد الأوروبي.

 

وأوضح محاورنا أن المحدد المالي في كرة القدم الآن هو المال، على اعتبار أن مجموعة من الفرق الأوروبية اكتشفت أنها حاضرة بقوة في مجال الاعلام والنقل التلفزي، لكنها تحصل على العائدات المالية نفسها التي تحصل عليها فرق أخرى أقل حضورا، وهو الدافع وراء فكرة "سبور ليج".