السبت 15 مايو 2021
اقتصاد

مدير شركة الطرق السيارة في قفص الاتهام

مدير  شركة الطرق السيارة في قفص الاتهام أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب
عقد المجلس الوطني للنقابة الوطنية لمستخدمي مراكز استغلال الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط يومه السبت 3 أبريل 2021، اجتماعا لتدارس الوضع والوقوف على الحقوق الأساسية للأجراء انسجاما مع أهداف ومضامين الميثاق الاجتماعي أمام ما وصفه بلاغ المجلس  بالسياسة التراجعية للطرق السيارة.
واستنكر المجلس الوطني في البلاغ نفيه عدم احترام الإدارة العامة للطرق السيارة لالتزاماتها، ونهجها سياسة الإسراع في حذف بعض المهن عوض تنزيل خارطة الطريق ذات الأولوية والمعلقة منذ فبراير 2019.
واستغرب إعلان الإدارة العامة للطرق السيارة بالمغرب عن طلب عروض لدراسة تحديد الخيارات الإستراتيجية وخارطة الطريق لخدمات الاستغلال بتاريخ 11 مارس 2021، عوض تنزيل ما أوصت به الدراسة المنجزة لنفس الغرض وأساس بلورة الميثاق الاجتماعي من طرف كل الأطراف الموقعة عليه.
وأدان محاولات الإدارة العامة لضرب الحقوق الأساسية للأجراء وعلى رأسها سلامتهم، كرامتهم، أيام العمل وانعكاسها السلبي على الأجر الشهري والحقوق والحريات النقابية في خرق سافر للميثاق الاجتماعي والقوانين الجاري بها العمل كما جاء البلاغ.
ودعا كافة الأطراف الحكومية الموقعة على الميثاق الاجتماعي إلى التدخل العاجل من أجل مساءلة المدير العام للطرق السيارة عن الترهل الإداري الذي طبع تنزيل الميثاق الاجتماعي، ووضع حد لعدم الإلتزام بمضامينه، والحفاظ على الثقة في العمل المؤسساتي.
ورفض المجلس لسياسة الإدارة العامة للطرق السيارة في اعتماد الصفقات التفاوضية القصيرة المدة ضدا على بنود الميثاق، وتكريسها خدمة لأجندة شركات محددة.