الأحد 25 يوليو 2021
سياسة

بعد تنكرها لاتفاقية تعاون مع المغرب.. استغلال منجم الحديد بجبيلات في تندوف " بهتان" الجزائر الذي لا ينتهي !!!(مع فيديو)

بعد تنكرها لاتفاقية تعاون مع المغرب.. استغلال منجم الحديد بجبيلات في تندوف " بهتان" الجزائر الذي لا ينتهي !!!(مع فيديو) الوزير الجزائري محمد عرقاب، ووليد كبير (يسارا)
كشف محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم، بالجزائر العاصمة، أن تمويل مشروع منجم الحديد بغار جبيلات (ولاية تندوف) سيكون مشتركا جزائريا-صينيا، بغلاف استثماري قدر بـ 2 مليار دولار.
في هذا السياق، علق وليد كبير، الإعلامي والمعارض الجزائري، على ذلك، بالقول إن" النظام الجزائري تنكر لاتفاقية التعاون بين الجزائر والمغرب الموقعة عام 1972 من أجل استثمار غار جبيلات"، متهما النظام الجزائري، بالكذب على الشعب، فقبل سنوات - يضيف- المعارض الجزائري وليد، كانت الجزائر تقول أن تكلفة استثمار المنجم ما بين 15 إلى 20 مليار، أما اليوم فإنه قبل بأن يعطي 49% للصينيين مقابل 2 مليار دولار، فيما يمكن ربح ما يقرب 490 مليار دولار إذا تم استخراج 3.5 مليار طن حديد الموجودة، مع العلم أن ثمن الطن الواحد من الحديد، حاليا، بين 110 و140دولار.
و من ناحية أخرى قال، وليد كبير، في تدوينة له على " تويتر"، بأن أصوات من البوليساريو بدأت في الحديث عن ضرورة تشغيل أبناء التنظيم الانفصالي وأنه يجب إعطاء الأولوية لهم في الشغل بحكم أن المنجم يوجد في مخيم يسمى " الداخلة" في تندوف! ما يعني تورط النظام بسبب تواجد مخيم التنظيم الانفصالي في منطقة منجم غار جبيلات وسيجد صعوبة بالغة في إدارة مشكل يتحمل مسؤوليته.
وذكر وليد كبير، بأن منجم غار جبيلات يوجد على مسافة أقل من 420 كم من ميناء سيدي افني بالمغرب، وكان من المفروض وجود طريق معبدة بين تندوف والزاك أو المحبس اللتان لا تبعدان إلا بخمسين كم عن تندوف المدينة.
وتابع، مشروع غار جبيلات مع المغرب لا يحتاج إلى سكة حديدية بحكم أنه قادر نقل الحديد عبر أسطول شحنات وحتى وان تم تخصيص سكة حديدية من المنجم إلى ميناء سيدي افني فان التكلفة لن تتجاوز 500 مليون دولار في حين تكلفة السكة الحديدية من المنجم نحو وهران لن تقل عن مليار و940 مليون دولار..وهو تقريبا قيمة العقد إلى وقعته وزارة الطاقة الجزائرية مع الصينيين!
هذا بالإضافة إلى تكلفة توفير المياه للمنجم خصوصا وأن المنطقة تعاني من نقص الموارد المائية وهذا الذي يزيد من تكلفة المشروع!