الأحد 19 سبتمبر 2021
مجتمع

الأطر التقنية بالمغرب تنتفض ضد التضييق والتعسف وتعلن عن برنامج احتجاجها

الأطر التقنية بالمغرب تنتفض ضد التضييق والتعسف وتعلن عن برنامج احتجاجها جانب من الوقفة الاحتجاجية
تخوض الأطر التقنية بالمغرب خلال هذا الأسبوع الذي يبتدئ من الإثنين 15 فبراير 2021، احتجاجا رمزيا ويتعلق الأمر بأسبوع حمل الشارة الحمراء وذلك للتعبير عن تذمرهم من تصاعد حملة التضييق والتعسفات التي تطالهم.
وفي هذا الإطار توصلت "أنفاس بريس" بالبلاغ الذي جاء فيه أن الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب تطالب رئيس الحكومة المغربية بالتدخل العاجل لوقف استهداف التقنيين والتقنيات والتضييق عليهم كما يقع بعدد من مؤسسات قطاع التعليم العالي بفاس والجديدة وغيرها (بكلية الحقوق والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بفاس،  وبالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالجديدة. 
وبالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالرباط،  وبقطاع الضرائب بالرشيدية.  
وتدعو الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب إلى مواصلة الاحتجاجات بحمل الشارة الحمراء من 15 إلى 21 فبراير 2021 والمشاركة المكثفة في الإضراب الوطني يومي 24 و 25 فبراي2021. 
ويجدد المكتب الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب التعبير عن تشبثه بكل مطالب التقنيين العادلة والمشروعة ومن بينها: 
- ضرورة فتح حوار جاد ومسؤول مع الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب باعتبارها ممثلا للتقنيين/آت. 
- تعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات وفق مقترحات هيئتنا والذي يكفل توفير الظروف الملائمة للعمل والعيش الكريم لهذه الفئة ويحصن إطارها. 
- إحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم،  تعطى لها الأرقام الاستدلالية المعمول بها في قانون الوظيفة العمومية عملا بمبدأ المساواة بين مكونات الوظيفة العمومية،  ومواكبة الترقية في الدرجات العليا لمتغيرات قانون الوظيفة العمومية أسوة بفئات أخرى. 
- حذف السلمين 8 و 9 بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10 تقني الدولة أسوة بفئات أخرى. 
- تسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية المنتمين للسلاليم الدنيا وللتقنيين حاملي الدبلومات والشواهد العليا (إجازة،  ماستر، دكتوراة.  . . إلخ) وإدماجهم في السلاليم المناسبة. 
- التعجيل بإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور التقنيين والتقنيات الذين مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب. 
- التأكيد على ضرورة اعتماد آخر وضعية إدارية للموظفين والمستخدمين للحصول على التقاعد في كل صناديق التقاعد. .  . .  إلخ
وبناء على مقررات المجلس الوطني للهيئة فإن المكتب الوطني يدعو التقنيين/آت العاملين بالقطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية،  وحاملي الدبلومات التقنية بأنواعها،  المدمجين وغير المدمجين إلى تنفيذ البرنامج الاحتجاجي التالي: 
حمل الشارة الحمراء تضامنا مع كل التقنيين والتقنيات الذين يتعرضون للمضايقات والتعسفات والاقتطاع من الأجور بسبب ممارسة الإضراب لمدة أسبوع من 15 إلى 21 فبراير 2021. 
خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 24 و 25 فبراير 2021.