الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

مهنيو سيارات الأجرة بوجدة يشهرون ورقة الاحتجاج.. والسبب؟(مع فيديو)

مهنيو سيارات الأجرة بوجدة يشهرون ورقة الاحتجاج.. والسبب؟(مع فيديو) جانب من الوقفة الاحتجاجية

احتج صبح يوم الأربعاء 3 فبراير2021 عشرات من مهنيي سيارات الأجرة الصغيرة بوجدة، للتنديد بما اعتبروه توقيفا إداريا تعسفيا لرخصة السياقة لسائق مهني من طرف مصلحة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، وبناء على محضر لعون المرور، علله وفقا للمادة 96 من قانون السير، كما تم تتميمه وتغييره.

 

هذه المادة التي تجيز للإدارة (دون أن يحدد المشرع نوعية الإدارة المعنية) أن توقف رخصة السياقة إداريا في حالة ممارسة نشاط النقل الجماعي للأشخاص سرا؛ مع العلم أن محضر عون المرور أشار إلى مخالفة المسار المحدد في إذن المرور، وفق ما أدلى به عبد العزيز الداودي، الكاتب الجهوي للنقل الطرقي لـ "أنفاس بريس".

 

وقال الداودي "إن النقل الجماعي للأشخاص يعني بالضرورة، أن أنماط النقل التي تختص بها وزارة التجهيز والنقل كحافلات نقل المسافرين عبر الطرق والنقل السياحي ونقل المستخدمين وغيرهم أما قطاع سيارات الأجرة فيخضع للتدابير التي تسنها السلطات المحلية كما تنص على ذلك المادة الثانية من الظهير الشريف 1-63-260. وحتى تحديد المجال الحضري من القروي يتطلب إشارات مرورية واضحة تتوافق وقانون السير بمعنى أن محضر عون المرور المترتب عنه توقيف رخص السياقة لا يجب أن ينبني على التقدير والتخمين".

 

وتابع، إن ما أجج غضب المهنيين أكثر هو تنصل المدير الجهوي للتجهيز والنقل واللوجيستيك من مسؤوليته وخلفه لوعده الذي قطعه على نفسه بخصوص تخفيف عقوبة توقيف رخصة السياقة لمدة شهر واحد.