الجمعة 23 إبريل 2021
فن وثقافة

الإمارات.. انطلاق مسابقة "أمير الشعراء" بتأهل شاعر مغربي

الإمارات.. انطلاق مسابقة "أمير الشعراء" بتأهل شاعر مغربي عمر الراجي

انطلقت مساء يوم الثلاثاء 2 فبراير 2021، بأبوظبي، أولى حلقات مسابقة "أمير الشعراء"، في موسمها التاسع، وذلك بتأهل الشاعر المغربي عمر الراجي إلى المرحلة الثانية من المسابقة. وبالإضافة إلى الشاعر الراجي، يمثل المغرب أيضا في البرنامج، الذي يعد أضخم مسابقة تلفزيونية للشعر الفصيح في الوطن العربي، الشاعر عبد الحق عدنان.

 

وتعرف المسابقة، التي تبث مباشرة كل مساء ثلاثاء عبر قناتي "بينونة" و"الإمارات" وتنظمها وتنتجها "لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي"، مشاركة 20 شاعرا من الإمارات وبلدان عربية وكذا من إفريقيا وأمريكا.

 

وتوزع المشاركون على خمس مجموعات تضم كل واحدة أربعة شعراء يتأهل منهم الى المرحلة المقبلة مشارك واحد بقرار لجنة التحكيم وشاعران عن طريق تصويت المشاهدين .

 

واستضافت الحلقة الأولى من البرنامج أربعة شعراء منهم المغربي عمر الراجي الذي تأهل إلى المرحلة المقبلة من المنافسات بقرار من لجنة التحكيم بعد حصوله على نتيجة 46 نقطة على 50، فيما ينتظر الشعراء الثلاثة الاخرون وهم: أحمد العلوي من البحرين، الواثق يونس من السودان، زينب جبار من العراق، تصويت الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

 

وقال نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، عيسى سيف المزروعي، إن البرنامج في موسمه التاسع شهد منافسات شعرية حاسمة في الحلقات التسجيلية الأولى، والتي تم خلالها استعراض مقابلات المشاركين بواسطة الاتصال المرئي المباشر مع لجنة التحكيم، وشارك فيها نخبة من الشعراء والشاعرات المبدعين من جنسيات عربية وأجنبية، والذين قدموا أفضل ما لديهم وتنافسوا بقوة، وعيونهم تتطلع إلى لقب أمير الشعراء .

 

وأكد المزروعي، في تصريح صحفي، أن اللجنة حرصت مع انطلاق البرنامج في ظل الظروف التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد على العالم، على اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية كافة بما يضمن سلامة المشاركين ولجان التحكيم والعاملين على حد سواء، وتطبيق البروتوكول الطبي واشتراطات الأمن والسلامة وفق أعلى درجات الدقة .

 

تجدر الإشارة إلى أن الفائز بلقب "أمير الشعراء" سيحصل على بردة الشعر وخاتم الإمارة إلى جانب جائزة نقدية قيمتها مليون درهم إماراتي، فيما ينال صاحب المركز الثاني 500 ألف درهم، أما صاحب المركز الثالث فيحصل على 300 ألف درهم، على أن تمنح جائزة بقيمة 200 ألف درهم لصاحب المركز الرابع، و100 ألف درهم للفائز بالمركز الخامس، و50 ألف درهم للفائز بالمركز السادس.