الاثنين 8 مارس 2021
اقتصاد

تنمية المنتوج السياحي بالداخلة على طاولة المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية 

تنمية المنتوج السياحي بالداخلة على طاولة المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية  مشهد من الداخلة
في إطار متابعة ودعم التنمية السياحية على مستوى الأقاليم الجنوبية، قام عماد برقاد، المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، بزيارة عمل إلى مدينة الداخلة، من أجل تدارس سبل تطوير المنتوج السياحي على مستوى جهة الداخلة - وادي الذهب، الوجهة السياحية الصاعدة التي تطمح إلى تحقيق نمو سياحي يرتكز على السياحة المستدامة والاندماج بإيجابية في محيطها الطبيعي والاجتماعي.
وتندرج هذه الزيارة ضمن سلسلة من الزيارات الميدانية بالأقاليم الجنوبية من أجل مواكبة تقدم برنامج التنمية السياحية المدرج في إطار برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية، علما بأن الجهة تتوفر على برنامج تنموي مندمج وبرنامج تنموي جهوي في إطار تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه الملك محمد السادس الذي يتوخى إنجاز مشاريع هيكلية للقرب ترتكز على تقوية البنيات التحتية وتطوير النسيج الاقتصادي والثقافي الجهوي، ما سيؤدي إلى تحسين جاذبية المنطقة وتعزيز قدرتها التنافسية في جميع المجالات، لاسيما السياحة.
وقد عقد عماد برقاد، لقاءات مع والي الجهة ورئيس الجهة، ومدير المركز الجهوي للاستثمار، حيث تم التطرق إلى الجوانب المتعلقة برؤية الفاعلين المحليين الخاصة بتنمية المنتوج السياحي ، كما تم تدارس المنهجية التي يتعين إتباعها من أجل إقلاع هذه الوجهة السياحية.
وخلال هذه اللقاءات قدم المدير العام SMIT لمحة عامة عن إمكانات المنطقة من خلال إعادة التأكيد على وجود العديد من المنتجات السياحية التي سيتم تطويرها بالإضافة إلى المشاريع الساحلية. مؤكدا أن جهة الداخلة وادي الذهب  تتوفر على جميع الإمكانيات التي تجعلها منها وجهة سياحية بامتياز، إمكانيات تتنوع بين مواقع لممارسة الرياضات المائية والشاطئية، إلى جانب تنوعها البيولوجي والبحري وأضاف بأن هذه المشاريع ستعطي دفعة قوية لتنمية السياحة في المنطقة، مشيرا بأن تحقيقها يتطلب مشاركة جميع الشركاء وتحديد خارطة طريق منسقة على المدى المتوسط والبعيد.
وتضمن برنامج هذه الجولة، زيارة للمواقع والمشاريع السياحية، بالإضافة إلى عقد اجتماعات مع المستثمرين المحليين من أجل الوقوف عند حالة تقدم مشاريع السياحة، كما تم استعراض المقاربة التي سيتم تبنيها من أجل إطلاق وتطوير المشاريع المعتمدة في برنامج التنمية السياحية المندرج في إطار برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية الخاص بـ “جهة جهة الداخلة وادي الذهب.