الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

القيادي العزيز: تقاعد الوزراء والبرلمانيين غير جائز لأن مهامهم تطوعية ومحدودة في الزمن

القيادي العزيز: تقاعد الوزراء والبرلمانيين غير جائز لأن مهامهم تطوعية ومحدودة في الزمن عبد السلام العزيز
صادق مجلس النواب يوم الثلاثاء 22 دجنبر 2020، بالإجماع على مقترح قانون بشأن إلغاء وتصفية نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب. وحول هذا الموضوع صرح الأمين العام لحزب المؤتمر الوطنيّ الاتّحادي عبد السلام العزيز لجريدة "أنفاس بريس" بأن الحزب كان منذ البرنامج الانتخابي 2007 وخلال كل البرامج الإنتخابية، يطرح أن مسألة تمثيلية المؤسسات، سواء البرلمانية أو مؤسسات أخرى، ليست مهنة، ولكن هي عمل تطوعي من المفروض الذين يشتغلون في إطاره أن تكون لديهم تغطية التقاعد خارج عملهم التطوعي بهذه المؤسسات، كأن يكون البرلماني أستاذا أو طبيبا أو مهندسا...إلخ. وبالتالي لا معنى أن يستفيدوا من تقاعد إضافي نظير عملهم بهذه المؤسسات؛ وهذا طبيعي وهو ما جار به العمل في كثير من الدول.
وما زاد الطين بلة هو ما لوحظ في السنوات الأخيرة منذ البدء بلوائح الشباب، حيث نجد البعض لا يتجاوز سنهم 24 أو 25 سنة ويتمتعون بتقاعد!؟ وهو شيء لا معنى له؛ ولا يستقيم في مجتمع لا تشمل فيه التغطية الصحية والتقاعد حتى ربع عدد الشغيلة اعتبارا لأن كثيرا من المغاربة يشتغلون بدون هذه التغطية المزدوجة؛ وهو وضع يمكن ملامسته عند مجموعة كبيرة من الحرفيين والمهنيين الذين ليست لهم إمكانية الاستفادة من التقاعد على مستوى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.
ويعتقد عبد السلام العزيز بأن ممثلي فيدرالية اليسار الديمقراطي في مجلس النواب أثاروا النقاش حول هذا الموضوع منذ سنوات، فهما مع إلغاء تقاعد البرلمانيين.
وحول سؤال يتعلق بتهافت بعض الوزراء في الحكومة الحالية أو الحكومات السابقة، والذين يطالبون بالاستفادة بدورهم من تصفية المعاشات.
أكد عبد السلام العزيز أن الصندوق في وضعية عجز، كما أنه من المفروض ألا يكون التقاعد بالنسبة للوزراء والبرلمانيين، لأن مهامهم أولا محدودة في الزمن، وثانيا لها طابع تطوعي لخدمة المجتمع والشأن العام، ولا معنى أن يكون هناك تقاعد مقابل ذلك؟!
وبخصوص تصفية المعاشات أوضح الأمين العام لحزب المؤتمر أنه سوف تتم عملية إرجاع مساهمات البرلمانيين الذين سبق لهم أن دفعوها ؛وكان نائبا الفدرالية قد اقترحا عوض إرجاع المساهمات للبرلمانيين أن توجه لدعم صندوق كوفيد 19 لكن أغلبية البرلمانيين طلبوا استرجاع مستحقاتهم.
وفي هذا السياق أضاف محدثنا أن الوزراء في هذا الأمر غير معنيين بهذا الإرجاع إلا إذا سبق لهم أن كانوا برلمانيين ودفعوا مساهماتهم في الصندوق.