الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

افتتاح قنصلية أمريكية بالداخلة.. الجسر المالي للاستثمار بالأقاليم الجنوبية

افتتاح قنصلية أمريكية بالداخلة.. الجسر المالي للاستثمار بالأقاليم الجنوبية الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي ترامب

الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء، ليس انتصارا دبلوماسيا فقط، بل هو انتصار اقتصادي وصفقة لاستقطاب استثمارات أمريكية وغيرها، بالداخلة بعد أن ترى قنصليتها النور بهذه المدينة السياحية الموعودة باستثمارات أمريكية تصل إلى 3 مليارات دولار معظمها مخصص للبنوك والفنادق وشركات الطاقة المتجددة.

"أنفاس بريس"، تنشر أهم محطات الشراكة الاقتصادية المغربية الأمريكية قبل توقيع المرسوم الرئاسي من قبل ترامب بافتتاح قنصلية أمريكية بالداخلة:

 

- نونبر 2016:

- حل بايدن، آنذاك نائب للرئيس باراك أوباما، بالمغرب في زيارة امتدت لـ 5 أيام بدأها بلقاء الملك في فاس ثم توجه إلى مراكش للمشاركة في القمة العالمية لريادة الأعمال.

- خلال هذه الزيارة أثنى فيها بايدن على العلاقات الثنائية التي تربط واشنطن بالرباط، وقال إنه يعتبر المغرب بوابة الولايات المتحدة نحو القارة الإفريقية.

 

- 5 نونبر 2019:

- حثت سفيرة المملكة لدى واشنطن، للا جمالة العلوي، الشركات الأمريكية والإفريقية على الاستفادة من الفرص الفريدة التي ستتيحها قمة 2020، موضحة أن المغرب، وباعتباره بوابة نحو إفريقيا، "ملتزم بتشجيع الاستثمار في القارة وسعيد بالتعاون مع مجلس الشركات المعني بإفريقيا لاحتضان قمة الأعمال الأمريكية ـ الإفريقية سنة 2020 بمراكش".

- تعد قمة مجلس الشركات المعني بإفريقيا، منذ إطلاقها سنة 1997، من أهم المواعيد التي تعنى بالأعمال والاستثمار بين الولايات المتحدة وإفريقيا.

 

- 29 يوليوز 2018:

- أعلنت مجموعة "بروكستون بارتنرز" الأمريكية عن إنشاء محطة للطاقة الريحية في مدينة الداخلة، بمبلغ مالي يصل إلى 3 مليارات دولار.

وأعلنت المجموعة عن هذا المشروع الذي ستصل ميزانيته على مدى خمس سنوات إلى 3 مليارات دولار، من أجل إنشاء محطة للطاقة الريحية بطاقة تصل إلى 900 ميغاواط.

 

- 3 يوليوز 2019:

- وقع كل من محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، وبروك أشيم، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالرباط، على اتفاقية منحة بين الحكومة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمبلغ إجمالي يصل إلى 94 مليون دولار أمريكي (ما يعادل 846 مليون درهم مغربي).

 

- 30 مارس 2020:

- دخل قانونان جديدان يهدفان إلى بسط الولاية القانونية للمغرب على كافة مجالاته البحرية، وخصوصاً في الأقاليم الجنوبية، حيز التنفيذ الاثنين مع العلم أن اتفاق الصيد البحري بين المغرب وأوروبا يشمل المنتوجات البحرية للأقاليم الجنوبية.

 

- يونيو 2020:

- مراكش تحتضن قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية التي تنظم لأول مرة في شمال إفريقيا.

 

- 24 شتنبر 2020:

- أشاد وزير التجارة الأمريكي، ويلبر روس، بالإصلاحات التي أطلقها المغرب لتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتحسين مناخ الأعمال. وذلك في مداخلة له خلال مؤتمر افتراضي نظمه مجلس الشركات المعني بإفريقيا، ومقره في واشنطن، على هامش الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

- قال المدير الإقليمي لشركة “بوينغ” بالمغرب، دوغلاس كيلي، أنه بفضل التسهيلات التي تقدمها المملكة وقدرتها التنافسية، تطمح “بوينغ” والحكومة المغربية إلى إنتاج مليار دولار من القيمة المضافة سنويا في المملكة بحلول سنة 2028.

 

- 30 أكتوبر 2020:

- قال ديفيد فيشر، سفير الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب، إن الوكالة الأمريكية الدولية للتنمية، تخطط لاستثمار 100 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، في إطار تعاون وثيق مع المملكة المغربية.

- دخلت حكومة الولايات المتحدة في شراكة مع المملكة المغربية لاستثمار أكثر من 10 ملايين دولار في إطار مجهودات المغرب لمحاربة انتشار وباء كوفيد-19.

 

- 9 دجنبر 2020:

- شركة أمريكية ناشئة تعتزم بناء مزرعة ريحية بالداخلة بكلفة 15 مليار درهم.

 

- 10 دجنبر 2020:

- الرئيس ترامب يعلن رسميا، أن الولايات المتحدة الأمريكية تقرر فتح قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بـ"مهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية والنهوض بالتنمية لاسيما لفائدة سكان الأقاليم الجنوبية".

 

- 11 دجنبر 2020:

- اعتبر الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن افتتاح قنصلية أمريكية ذات بعد اقتصادي بمدينة الداخلة، سيساهم في استقطاب الاستثمارات الأمريكية، بالجهة التي تنتمي لها هذه المدينة، والتي تزخر بإمكانيات لا حصر لها، خاصة بحكم موقعها الجغرافي الاستراتيجي المتعارف عليه.

- رحب مجلس جهة الداخلة وادي الذهب بقرار فتح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة، والتي ستقوم بمهام اقتصادية من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة.

 

- وعدت الإدارة الأمريكية المغرب باستثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار معظمها مخصص للبنوك والفنادق وشركات الطاقة المتجددة.