الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

هكذا خلّدت خنيفرة الذكرى 106 لمعركة لهري 

هكذا خلّدت خنيفرة الذكرى 106 لمعركة لهري  بالمناسبة تم تدشين "طريق المقاومة" التي تربط تافشنا بتملاكت بجماعة أكلمام أزكزا
خلد سكان إقليم خنيفرة وفي طليعتهم أسرة المقاومة وجيش التحرير يوم الجمعة 13 نونبر 2020 ، الذكرى السادسة بعد المئة لمعركة لهري، التي تعد من المعارك الكبرى في تاريخ المغرب إبان الاحتلال الأجنبي، والتي تعتبر ملحمة بطولية في مواجهة قوات الاحتلال الفرنسية والتصدي لمخططاتها الاستعمارية، وقاد فصولها البطل الشهيد موحى وحمو الزياني الذي يعتبر علما من اعلام المقاومة المسلحة، ورمزا من رموز الأطلس المتوسط بمشاركة جميع قبائل الاقليم.
وبهذه المناسبة نظمت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتعاون وتنسيق مع عمالة إقليم خنيفرة، وجماعة لهري، والفعاليات المحلية بمركز لهري اقليم خنيفرة مهرجانا خطابيا.
وترأس فعاليات هذا المهرجان الخطابي مصطفى الكتيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ومحمد فطاح عامل إقليم خنيفرة، و بحضور شخصيات مدنية وعسكرية وأمنية، وفعاليات المجتمع المدني، وأسرة المقاومة وجيش التحرير.
وقد افتتح هذا المهرجان الخطابي بأداء النشيد الوطني من طرف الحاضرين، وتقديم فقرة فنية متميزة من طرف تلاميذ مؤسسة الابداع الفني والأدبي بخنيفرة، وإلقاء كلمة المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير حول أبعاد ودلالات ومغزى هذا الحدث التاريخي الهام، كما تخلله تقديم العدد الأول من سلسلة دفاتر الوثائق التاريخية للمقاومة والتحرير المودعة بمركز الوثائق التاريخية للمقاومة والتحرير بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين، وأعضاء جيش التحرير بالرباط تحت عنوان : " معركة لهري ". فضلا عن توزيع إعانات مالية واجتماعية على بعض المستفيدات من أسرة المقاومة وجيش التحرير بمبلغ إجمالي يقدر ب 28000.00 درهم .
وبمناسبة هذا الحدث، قام الوفد الرسمي بتدشين "طريق المقاومة" التي تربط تافشنا بتملاكت عبر جنان أماس بجماعة أكلمام أزكزا، أنجزت في إطار برنامج الحد من الفوارق الاجتماعية و المجالية على طول22.6 كيلومتر بغلاف مالي اجـــمالي بلــــغ ,530 913 22 درهم، بالإضافة إلى تدشين معلمة تذكارية، بمدينة مريرت، تؤرخ لمعارك ونضالات قبائل أيت سكوكو ضد الاستعمار.