السبت 20 إبريل 2024
سياسة

"ميليشيات البوليساريو" تتحدى تحذيرات غوتيريس.. سائقو الشاحنات يستغيثون بمعبر الكركرات

"ميليشيات البوليساريو" تتحدى تحذيرات غوتيريس.. سائقو الشاحنات يستغيثون بمعبر الكركرات ناشد السائقون حكومتي موريتانيا والمغرب بالتدخل العاجل لمساندتهم
وجه 200 سائق شاحنة مغربي نداء استغاثة إلى سلطات المملكة المغربية وموريتانيا، قالوا فيه إنهم عالقون في معبر الكركرات الواقع بين موريتانيا والصحراء المغربية.
وفي بيان نشرته وكالة الوئام الوطني للأنباء الموريتانية الخميس 5 نونبر2020، قال السائقون إن هم عالقون في الجانب الموريتاني بعدما "منعتهم ميليشيات تابعة للانفصاليين" من عبور منطقة الكركررات أثناء عودتهم عبر الحدود البرية مع موريتانيا، على مسافة نحو 380 كلم شمال نواكشوط، وهي تقع في منطقة عازلة تجري فيها قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة دوريات بانتظام.
ولم يحدد بيان السائقين المؤرخ يوم الخميس منذ متى وهم عالقون.
وناشد السائقون حكومتي موريتانيا والمغرب "التدخل العاجل لمساندتنا وتزويدنا بالمؤن والغذاء والمياه والدواء خاصة أن بعضنا يعاني من أمراض مزمنة" و"العمل بأقصى سرعة لإنهاء الأزمة وتمكيننا من العبور الى وطننا وملاقاة أهلنا".
وأضاف البيان "نطالب المجتمع الدولي وجميع الفاعلين في المنطقة سياسيين ومنظمات مجتمع مدني بالضغط لإعادة فتح المعبر بشكل كامل لتمكين المسافرين من العبور الآمن".
وتابع "نطالب الأمم المتحدة وقوات المينرسو بالقيام بدورها المتمثل في حماية المنطقة العازلة والمعبر الحدودي الذي يشكل بوابة توفر العمل لآلاف العمال من السائقين والمزارعين والتجار فضلا عما يترتب على اغلاقه من آثار سلبية على المستهلك في دول عدة كموريتانيا ومالي والنيجر وبوركينافاسو وساحل العاج وغيرها".ولم يعلق المسؤولون في موريتانيا على هذه المسألة.