الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

الجزائر.. التصويت على الدستور الجديد بين غياب الرئيس وتطلعات الحراك الشعبي الجزائري

الجزائر.. التصويت على الدستور الجديد بين غياب الرئيس وتطلعات الحراك الشعبي الجزائري الجزائريون يصوتون على دستور جديد يقيد فترات الرئاسة

تواصلت منذ صباح يوم الأحد فاتح  نونبر 2020 عمليات الاقتراع أمام الناخبين للاستفتاء على مراجعة للدستور بهدف تأسيس جمهورية جديدة تلبي تطلعات الحراك الشعبي الجزائري، على أن يتم إغلاق المركز عند الساعة السابعة مساء السادسة بتوقيت غرينتش. وهو الاستفتاء الذي يجري في غياب الرئيس تبون، الذي انتقل مؤخرا إلى أحد مستشفيات ألمانيا لإجراء للعلاج بعد إصابته بفيروس كورونا.

ساعات قليلة قبل أن تغلق مكاتب الاقتراع على دستور جديد يقيد فترات الرئاسة، ويمنح الجزائريون صلاحيات جديدة للبرلمان والقضاء، وذلك بعد قرابة عام على انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا، وبعد أقل من عامين على انطلاق المظاهرات التي أطاحت بسلفه عبد العزيز بوتفليقة.

وكان الرئيس الجزائري أعلن نيته عرض تعديل للدستور على استفتاء شعبي خلال الخطاب الذي ألقاه بمناسبة أداء القسم رئيسا للبلاد في دجنبر 2019، واعتبر تبون أن الدستور الجديد يرمي إلى تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية، وحماية البلد من الحكم الفردي.

وينص تعديل الدستور على حصر فترات رئاسة البلاد بولايتين فقط، وهي ضمن المواد الصماء غير القابلة للتعديل، مما يمنع الرئيس من إعادة فتح الولايات بتعديل آخر، كما سبق أن فعل بوتفليقة في 2008 حتى يترشح لولاية ثالثة في 2009.