الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

بوصول وفود سياحية فرنسية.. مراكش تستعيد حيويتها من جديد

بوصول وفود سياحية فرنسية.. مراكش تستعيد حيويتها من جديد سياح أجانب في ساحة جامع الفنا خارج زمان كورونا

أعلنت إدارة فندق "المامونية"، الشهير إفريقيا ووطنيا، عن فتح أبواب الفندق مجددا أمام السياح، ابتداء من يوم الجمعة 16 أكتوبر 2020، فيما يتوقع أن يستأنف كل من فندقي" أمانجينا"  و"سلمان" نشاطهما يوم الخميس 15 في نفس الشهر.

 

وبحسب المعطيات المتوفرة لـ "أنفاس بريس" تستعد العشرات من فنادق المدينة الحمراء أيضا لاستقبال زبنائها من السياح بعد إغلاق اضطراري لأكثر من ستة أشهر، وبذلك يتوقع المهنيون السياحيون أن تعود الحياة السياحية تدريجيا إلى المدينة الحمراء، قبل نهاية السنة الجارية.

 

ومن أجل إنقاذ الموسم السياحي لمدينة تعتمد على اقتصاد الخدمات، أعد المجلس الجهوي للسياحة بمراكش مخططا من أجل إنقاذ القطاع خلال فصل الشتاء المقبل، وهو الموسم الذي ينطلق عادة مع عطل عيد "جميع القديسين" بفرنسا أواخر شهر أكتوبر من كل عام.

 

فتحت شعار “إنعاش مسؤول” لقطاع السياحة بمدينة مراكش، يرتكز المخطط الذي أقره المهنيون خلال اجتماعاتهم الأخيرة على ثلاثة محاور أساسية  تشمل “التأمين، والإنعاش، وإعادة الابتكار”. ويتعلق الأمر بإعادة فتح القطاع السياحي والعمل من أجل التعايش مع الفيروس، الذي أصبح أمرا واقعيا، والعمل على احترام التدابير الوقائية والبروتوكولات الصحية، وإعادة التواصل مع الشركاء الدوليين ومواصلة العمل المشترك من أجل رفع قيود السفر واستعادة الثقة بين المسافرين.

 

وبالموازاة مع ذلك أعلنت، من جهتها، عدة شركات الطيران الأجنبية استئناف رحلاتها وبشكل رسمي صوب مدينة مراكش من بينها "ريان اير"، حيث عادت طائراتها لتحط بمدرجات مطار المنارة يوم الأحد 11أكتوبر 2020، بعد موافقة الجهات المعنية، حيث برمجت "ريان اير"، بحسب معطيات لـ "أنفاس بريس"،  23 رحلة من عدة مدن أوربية منها باريس في اتجاه مراكش.

 

المؤشر الإيجابي الذي يعد بعودة السياحة إلى المدينة الحمراء تدريجيا، ليس فقط الثقة التي وضعتها  شركات الطيران في السلطات المغربية من أجل استئناف رحلاتها نحو المغرب، وإنما  للمرونة التي تم  اعتمادها في الكشف عن فيروس كورونا ومدى صلاحية التحليلات “بي سي إر” إلى 72 ساعة بدل 48 ساعة، وإلغاء الاختبار المصلي ورفع قيود السفر.

 

ففي خطوة لافتة على أهمية الاستمرار قدما في رفع القيود أمام القطاع السياحي الذي تضرر كثيرا في مدينة كمراكش، وصلت مجموعة من السياح الفرنسيين إلى المدينة الحمراء على متن رحلة للخطوط الملكية المغربية، حاملين معهم للمهنيين ولساكنة المدينة آمالا كبيرة. ويتوقع أن تصل خلال الأيام المقبلة وفود سياحية فرنسية مهمة بحسب ما علم من وكالات اسفار سياحية محلية.

 

يذكر أن المجلس الجهوي للسياحة بتنسيق مع المكتب الوطني للسياحة أطلق حملة تواصلية ستستمر إلى متم دجنبر المقبل، مشيرا إلى أنه سيتم الترويج لهذه الحملة التواصلية عبر وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.