الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

محمد بنطلحة الدكالي: تجاوز تداعيات كوفيد-19 يمر عبر تنشيط الاقتصاد الوطني

محمد بنطلحة الدكالي: تجاوز تداعيات كوفيد-19 يمر عبر تنشيط الاقتصاد الوطني محمد بنطلحة الدكالي
أكد المحلل السياسي وأستاذ علم السياسة بجامعة القاضي عياض بمراكش، محمد بنطلحة الدكالي، أن الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، يبرز بجلاء أن تجاوز تداعيات جائحة (كوفيد-19) يمر عبر تنشيط الاقتصاد وتقوية الحماية الاجتماعية.
وقال الدكالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن العنوان الأبرز لخطاب الملك محمد السادس الموجه إلى نواب الأمة في ظل هذه الظروف الاستثنائية، كان “الجرأة والصراحة” في الدعوة إلى “مواصلة دعم القطاع الصحي بالموازاة مع العمل على تنشيط الاقتصاد وتقوية الحماية الاجتماعية”.
وأوضح أن الأزمة الصحية الراهنة كشفت عن مجموعة من الاختلالات ومظاهر العجز، إضافة إلى تأثيرها السلبي على الاقتصاد الوطني والتشغيل، مشيرا إلى أن الملك ذكر، في هذا السياق، بإطلاق خطة طموحة لإنعاش الاقتصاد الوطني ومشروعا كبيرا لتعميم التغطية الاجتماعية.
وشدد الجامعي على أن تنزيل هذه الإصلاحات الهيكلية يقتضي تضافرا للجهود بين الدولة والشركاء الاقتصاديين ضمن تعاقد وطني بناء يحقق صمود المقاولات ويحافظ على مناصب الشغل، دون إغفال ضرورة التحلي باليقظة والالتزام في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.
ولتحقيق الإقلاع الاقتصادي المنشود، أبرز المحلل السياسي أن صندوق محمد السادس للاستثمار الذي ستخصص له اعتمادات بقيمة 15 مليار درهم، ستسند إليه الشخصية المعنوية، حتى “يكون نموذجا من حيث الشفافية والحكامة ويساهم في الرفع من أداء الاقتصاد الوطني ومواكبة المشاريع الوطنية الكبرى”.
وارتباطا بالمجال الاجتماعي، توقف الدكالي عند إعلان الملك عن تعميم التغطية لأنظمة الحماية الاجتماعية على جميع المغاربة، باعتبارها مؤشرا مهما على مدى تحقق الرفاه والتطور، تماشيا مع التحولات الديمغرافية والاجتماعية.
وبخصوص السياسات القطاعية، أوضح الجامعي أن المرحلة المقبلة تتطلب التفكير في تدعيم العالم القروي والرفع من المستوى المعيشي للفلاح المغربي، لذلك حث  الملك على إيلاء الأهمية لتحديث القطاع الفلاحي وعقلنته تنفيذا للبرامج والاستراتيجيات المعمول بها في هذا الإطار.
وخلص الدكالي إلى القول إن “هذا المشروع المجتمعي برمته يبقى رهينا بتعبئة وطنية مسؤولة قوامها روح المواطنة الإيجابية والحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة، حتى تتمكن بلادنا من رفع مجمل التحديات التي فرضتها جائحة (كوفيد-19)”.