السبت 20 إبريل 2024
سياسة

تعرف على لائحة الجنرالات والكولونيلات الذين أحيلوا على التقاعد

تعرف على لائحة الجنرالات والكولونيلات الذين أحيلوا على التقاعد الجينرالان عبد الفتاح الوراق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية (يمينا) ومحمد حرمو قائد جهاز الدرك الملكي

أفرجت المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية والقيادة العليا للدرك الملكي، عن لائحة الإحالات على التقاعد شملت مسؤولين كبار برتب مختلفة. إذ بلغ عدد الجنرالات برتبة جنرال دوديفيزيون المحالون على التقاعد 8 جنرالات، بينهم اثنان تابعان لجهاز الدرك وهما: الجنرال دود ييزيون عبد القادر العولة، الذي كان يشغل منصب القائد الثاني بجهاز الدرك الملكي، وأحمد بشار الجنرال دود يفيزيون الذي كان مسؤولا عن قطاع الاتصالات العسكرية.

 

أما الجنرالات المحالون على التقاعد داخل القوات المسلحة الملكية، فقد بلغ عددهم 6 جنرالات برتبة جنرال دوديفيزيون، أبرزهم الجنرال دوديفيزيون بنعاشير الذي كان يترأس القوات المظلية وحراسة الإقامات الملكية منذ ثمانينات القرن الماضي، وتمت احالته على التقاعد عن عمر يناهز 80 سنة.

 

كما همت عملية الإحالة على التقاعد خمسة جنرالات برتبة دوديفزيون يشتغلون بجهاز القوات المسلحة الملكية وهم: الجنرال دوديفيزيون المنصوري قائد الحرس الملكي، وكذلك زملاؤه من نفس  الرتبة، وهم: العزيز، بنيدير، بنيعيش، وزيداني.

 

وحسب الخبر الذي نشرته يومية "الأخبار"، ليوم الخميس 8 أكتوبر 2020، فإن لائحة الإعفاءات والإحالة على التقاعد شملت كذلك جنرالات برتبة دوبريكاد، بلغ عددهم 4 جنرالات ويتعلق الأمر بالجنرال دوبريكاد لمنور، الباز، نور الفتح، اليملاوي.

 

كما ضمت اللائحة 15 ضابطا برتبة كولونيل ماجور وكولونيل، من بينهم 4 مناصب تابعة للدرك، و11 تابعة للقوات المسلحة الملكية اغلبهم كانوا يشغلون مهام رؤساء حاميات عسكرية بمختلف جهات المملكة.

 

وبخصوص الدرك شملت الإحالة على التقاعد كل من الكولونيل ماجور الغريب، والكولونيل سندباد والكولونيل القهاري اللذين كانا يشتغلان بالمصالح المركزية للدرك الملكي بالرباط، والكولونيل المكاوي الذي كان يشتغل بطنجة.