الأربعاء 21 أكتوبر 2020
اقتصاد

تعرف على عدد اتفاقيات الشراكة الموقعة للمقاولات الخاصة لفائدة شباب مراكش

تعرف على عدد اتفاقيات الشراكة الموقعة للمقاولات الخاصة لفائدة شباب مراكش خلال التوقيع على اتفاقية الشراكة
تم بمقر ولاية جهة مراكش آسفي يوم الأربعاء 30 شتنبر 2020  التوقيع على عدة اتفاقيات الشراكة الخاصة بمشاريع إحداث المقاولات لفائدة الشباب في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم الشطر الأول للسنة الجارية.
وتندرج الاتفاقيات التي تم توقيعها في إطار تفعيل برنامج دعم التشغيل والادماج الاقتصادي للشباب في محوره المتعلق بدعم خلق وتأهيل مشاريع الادماج الاقتصادي للشباب.
وفي كلمته الافتتاحية، أشار والي جهة مراكش كريم قسي لحلو  الذي ترأس مراسيم التوقيع ، أنه سيتم على مستوى عمالة مراكش وخلال الفترة الممتدة من سنة 2020 إلى سنة 2023 مواكبة قبلية لفائدة 1460 شاب وشابة قبل إحداث المقاولة، ودعم 438 مقاولة تقنيا وماليا. كما ستستفيد المقاولات التي سيتم إحداثها من مواكبة بعدية من طرف الجمعيات الشريكة لفترة تتراوح بين 12 و 24 شهرا. 
فبخصوص الشطر الأول لمشاريع الاندماج الاقتصادي للشباب أضاف الوالي أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش قد صادقت على 24 مشروعا بكلفة مالية إجمالية قدرها 7,3 مليون درهم، منها 2,85 مليون درهم مساهمة مالية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، 2,33 مليون درهم مساهمة مالية لحاملي المشاريع و 2,12 مليون درهم من مصادر تمويلات إضافية. 
وسيستفيد من هذه المشاريع 32 شابا وشابة وستمكن من خلق 24 مقاولة في مجالات الفلاحة والصناعة والخدمات والصناعة التقليدية وكذا في مجالات المعلوميات والتكنولوجيا والتربية والتكوين والثقافة والفن والاتصالات.
وقد بلغ عدد الاتفاقيات التي تم توقيعها 15 اتفاقية للشراكة خاصة بإحداث 15 مقاولة منها 08 مقاولات بمثابة شركة ذات المسؤول الوحيد  و07 مقاولات بمثابة شركة محدودة المسؤولية.