الأربعاء 21 أكتوبر 2020
كتاب الرأي

محمد الغلوسي: قضية كازينو السعدي التي عمرت طويلا أمام قضاء مراكش

محمد الغلوسي: قضية كازينو السعدي التي عمرت طويلا أمام قضاء مراكش
قضية كازينو السعدي التي يتابع فيها مجموعة من المتهمين أدرجت بجلسة يوم الخميس 24 شتنبر2020، أمام غرفة الجنايات الإستئنافية بمحكمة الإستئناف بمراكش وتقرر تأخيرها إلى غاية 8أكتوبر المقبل لتخلف بعض المتهمين عن الحضور .
هذه القضية التي عمرت طويلا أمام القضاء، وأصبحت تشكل لغزا قانونيا وقضائيا تحتاج إلى مفاتيح سحرية  لفك شفرتها  المعقدة إستغرقت فقط أمام غرفة الجنايات الإستئنافية خمس سنوات ولازالت لم تطوى لحدود الآن. 
وفي قضية أخرى لها إرتباط بشبهة شهادة الزور في قضية جنائية مرتبطة بإتهام رئيس جماعة واحة سيدي ابراهيم بالإرتشاء والمحكوم بستة سنوات سجنا نافذا من طرف غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بمراكش.
في إرتباط بهذه القضية وبعد إجراء البحث التمهيدي من طرف الدرك الملكي بواحة سيدي ابراهيم مع المشتبه بهما على خلفية وجود شبهة الإدلاء بشهادة الزور في القضية الجنائية المذكورة قرر قاضي التحقيق لدى محكمة الإستئناف بمراكش إيداع المتهمين السجن بناء على ملتمس الوكيل العام للملك لدى نفس المحكمة بإجراء تحقيق في مواجهتهما من اجل المنسوب اليهما. 
وتقدم المتهمين بالطعن بالإستئناف ضد قرار قاضي التحقيق القاضي بإيداعهما  السجن وهو الطعن الذي عرض على الغرفة الجنحية لدى نفس المحكمة والتي قررت إلغاء قرار قاضي التحقيق والإفراج عن المتهمين مقابل كفالة مالية محددة في مبلغ 9000 درهم لكل واحد منهما.