الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي تتهم بعض رجال السلطة بالشطط

الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي تتهم بعض رجال السلطة بالشطط إغلاق المقاهي والمطاعم لعدم تطبيقها شروط السلامة الصحية
استنكر المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، ما سماه التعسفات والقرارات العشوائية المتخذة من طرف السلطات المحلية في عدد من أقاليم المملكة .
واعتبرت الجمعية أن المقاهي والمطاعم ليست هي أصل هذا الوباء في حين كل البؤر والحالات المسجلة بالمغرب كانت في المصانع والمعامل والوحدات الانتاجية الكبرى . 
وطالبت الجمعية في رسالة جهتها من وزير الداخلية، تبني مقاربة تشاركية لتدبير أمثل لهاته الجائحة والبحث عن صيغة ملائمة تجمع بين الحد من انتشار الوباء وتجنب القطاع من أزمة اقتصادية وتجنب البلاد من توترات اجتماعية .
وشدد بلاغ الجمعية على أن بعض مسؤولي السلطات المحلية لفترة الطوارئ الصحية يمارسون شططهم على المهنيين فهو أمر غير مقبول وينسف كل المجهودات الجبارة التي قامت بها السلطات المحلية في مجموعة من الأقاليم منذ بداية الجائحة إلى حد الآن .
ومن بين هاته الممارسات، حسب الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب حجز طاولات و کراسي وتجهیزات دون تحرير محضر المخالفة ويوضح الأسباب ويجرد ما تم حجزه مما يضيع معه ممتلكات المهنيين، ناهيك 
عن إغلاق مجموعة من المقاهي والمطاعم بذريعة أن زبونا ما لا يضع الكمامة محملة كامل المسؤولية المهنيين ودن تحرير محضر للمخالفة ودون قرار مكتوب، مع إغلاق مجموعة من المقاهي والمطاعم بمجرد تصادف مرور مسؤولي السلطات المحلية مع مرور لقطات أو أخبار عن مباريات لكرة القدم ، وإغلاق مجموعة من المقاهي والمطاعم لعدم توفر شرط التباعد بين أشخاص جالسين في المقهى أو المطعم على طاولة واحدة رغم انتمائهم لنفس العائلة ( الأب و الأم و الأبناء ). 
وشددت الجمعية بما سماه مجموعة من القرارات العشوائية والفجائية في عدد من المدن غير مكترثة القيمة وطبيعة السلع السريعة التلف ومن بين هاته القرارات :
اعتماد توقيت فجائي و غير مبرر في الإقليم ككل رغم بعد الوحدات الترابية فيما بينها ، ( السادسة مساء ببني ملال ، الثامنة بطنجة و فاس ، التاسعة بالهرهورة و تمارة وغيرها من المدن مما أربك المهنيين .
- وضع حواجز أمنية على منافذ بعض المراكز السياحية مما خلق شللا تاما بهاته النقط السياحية.
وتسائلت الجمعية في رسالتها ااموجهة لوزير الداخلية قائلة: (كيف سيدفع المهنيون أجور العمال وواجباتهم أمام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وهناك الآلاف من المقاهي التي يفوق أجرائها المائة أجير ، وكيف سيدفع المهنيون واجبات الإيجار وغيرها من الفواتير).
بالمقابل تقول الرسالة لم تتخذ الحكومة ولجنة اليقظة أية تدابير للتخفيف من الأزمة ولم تقوما بأية خطوة ولو صغيرة تطمئن المهنيين المغاربة ، بل لم تفتح لجنة اليقظة حتى نافذة تواصل مع المهنيين المغاربة .