الأربعاء 30 سبتمبر 2020
خارج الحدود

محكمة أمريكية تستدعي ولي العهد السعودي في قضية الجبري

محكمة أمريكية تستدعي ولي العهد السعودي في قضية الجبري الأمير محمد بن سلمان

أصدرت المحكمة الفيدرالية بالعاصمة الأمريكية واشنطن، أمر استدعاء قضائي بحق ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في قضية محاولة اغتيال ضابط الاستخبارات سعد الجبري.

 

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن استدعاءات محكمة واشنطن تشمل 13 شخصاً بينهم مقيمان في الولايات المتحدة بالإضافة لولي العهد السعودي.

 

وأضاف المصدر أن أمر القرار تضمن أيضاً استدعاء المسؤولين السعوديين أحمد العسيري وبدر العساكر وسعود القحطاني. كما أن استدعاءات المحكمة شملت مقيمين في الولايات المتحدة هما يوسف الراجحي وليلى أبو الجدايل.

 

ويتهم الجبري في دعواه حسب ما نقلته نقلته صحيفة “ذا ستار الكندية”، محمد بن سلمان شخصياً بإرسال مجموعة من فرقة الاغتيالات المعروفة باسم “النمر” إلى كندا، بهدف تصفيته، على غرار ما حدث مع خاشقجي، وذلك بعد زرع برنامج تجسس على هاتفه لملاحقته.

 

وتشمل لائحة الأسماء بالإضافة إلى بن سلمان، كلا من مدير مكتبه بدر العساكر، والمستشار السابق بالديوان الملكي سعود القحطاني، وهو أحد المتورطين بجريمة اغتيال خاشقجي. كما شملت الدعوى نائب مدير الاستخبارات السابق أحمد عسيري، وخالد إبراهيم الغانم، ومشعل فهد، وبندر الحقباني، وإبراهيم الحميد، وسعود الراجحي، ومحمد الحمد، وبجاد الحربي.