الثلاثاء 16 إبريل 2024
مجتمع

للوقوف على مدى جاهزيتها.. الفريق الاستقلالي يطالب بمهمة استطلاعية للمستشفيات

للوقوف على مدى جاهزيتها.. الفريق الاستقلالي يطالب بمهمة استطلاعية للمستشفيات نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية

وجه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية مراسلة إلى رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية من أجل القيام بمهمة استطلاعية حول وضعية المستشفيات ومدى جاهزيتها لاستيعاب أي تطور وبائي محتمل وقدرتها على تقديم الخدمات الصحية بشكل يضمن للمواطنين حقهم الدستوري في التطبيب والعلاج.

 

وتضمنت رسالة الفريق الاستقلالي، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها، عددا من البيانات المتعلقة بهذه المهمة، نذكر منها: الوقوف على وضعية المستشفيات، خاصة فيما يتعلق بالطاقم الطبي وشبه الطبي، مخزون الادوية والمواد الصيدلية واللوازم الطبية، الطاقة السريرية المختصة بمصالح الإنعاش لمرضى كوفيد 19، بما فيها وحدات العزل، الأقسام الخاصة بالتحاليل المخبرية وغيرها من متطلبات المرحلة لمواجهة جائحة كورونا، بما تقتضيه من إجراءات لضمان السير العادي والمنتظم لهذه المؤسسات الصحية.

 

- الوقوف على كيفية الاشتغال بالمؤسسات الاستشفائية وشروط العمل بها في ظل الوضعية الراهنة.

- الوقوف على وضعية المستشفيات الميدانية المكلفة بعلاج المصابين بفيروس كوفيد 19 .

- الوقوف على وضعية فرق التدخل في الأنشطة الصحية الخاصة بمرض كوفيد 19 ومدى قدرتها على المواكبة والتتبع للحالة الوبائية من اجل التصدي لوباء كوفيد 19 وتفادي انتشار ه، خاصة بعد تسجيل بؤر وبائية ببعض المدن وتزايد حالات المصابين وارتفاع  غير مسبوق في الوفيات.

- الوقوف على وضعية اقسام الإنعاش  ومدى قدرتها على  تقديم الخدمات الصحية.

- مدى قدرة المنظومة الصحية على مسايرة الوضعية الوبائية والتحكم فيها وتتبع الحالات وضمان الامن الصحي  في ظل الوضعية الراهنة.

 

بالإضافة إلى القيام بزيارة ميدانية لكل من مستشفى محمد الخامس بطنجة، المستشفى الإقليمي بورزازات، مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، المستشفى الجامعي ابن طفيل بمراكش، المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، المستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة.