الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

تعرف على أول حصيلة للشرطة الإدارية بالدارالبيضاء بعد مرور سنة على ميلادها

تعرف على أول حصيلة للشرطة الإدارية بالدارالبيضاء بعد مرور سنة على ميلادها الشرطة الإدارية تضم 150 مراقبا وإداريا من بينهم طبيب ومهندسين ومتصرفين ممتازين
يعد شهر يوليوز حدثا في تاريخ التدبير المحلي لبلدية البيضاء .إذ في هذا الشهر من سنة 2019 تم تعميم عمل وحدة الشرطة الإدارية الجماعية بالدار البيضاء وبكامل تراب العاصمة الاقتصادية للمملكة بمقاطعاتها الستة عشر. 
وبمناسبة مرور سنة على تعميم العمل بهذه الوحدات، نشرت البوابة الرسمية للدارالبيضاء حصيلة سنة من عمل الشرطة الإدارية، وهي الحصيلة التي تقدمها "أنفاس بريس" لتعميم المعرفة:
 
"... بعد نجاح العملية التجريبية للشرطة الإدارية الجماعية بخمس مقاطعات نموذجية (سيدي بليوط – المعاريف - آنفا – سيدي عثمان – مولاي رشيد)، تقرر تعميم الخدمة رسميا على صعيد تراب الجماعة بتاريخ 04 يوليوز 2019، حيث شملت المقاطعات الستة عشر بطاقم إجمالي بلغ 150 مراقبا وإداريا من بينهم طبيب ومهندسين ومتصرفين ممتازين.
 ومن أجل قيامهم بمهامهم في أحسن الظروف، يستفيد المراقبون الجماعيون المحلفون من الوسائل اللوجستيكية اللازمة، قوامها بذلة رسمية موحدة، وبطاقة مهنية، وهواتف محمولة، ولوحات إلكترونية مرتبطة بشبكة الانترنيت للقيام بالمراقبة الذكية، حيث ومن أجل تسهيل عملية المراقبة وتتبع مسار المحاضر المنجزة من قبل الشرطة الإدارية الجماعية، تم اعتماد نظام المراقبة الذكية كأول تجربة وطنية بالمغرب في مجال رقمنة أنشطة المراقبة الجماعية. 
ويعتمد هذا النظام على منصة رقمية بتطبيقين على الويب وعلى المحمول لتدوين جميع المعطيات الخاصة بالمراقبة بالنظام، مما يمكن الوحدة من تتبع كل العمليات في الزمان والمكان، ومن إحداث قاعدة بيانات، والحصول على جميع الاحصائيات الضرورية لتقييم العمل الميداني للمراقبين، وكذلك من ضبط وتخطيط العمليات وإرساء نظام للتفتيش الداخلي.
 وقد أسفرت تدخلات الشرطة الإدارية الجماعية للدار البيضاء عن حصيلة مهمة شملت المجالات الثلاث لتدخلاتها:
 ففي مجال حفظ الصحة والسلامة العمومية والنظافة والبيئة، في الجانب المتعلق بالمراقبة الصحية للمحلات التجارية والحرفية، وخلال هذه المدة قامت وحدة الشرطة الإدارية الجماعية بما مجموعه 20249 زيارة،أسفرت عن 8796 عملية تحسيس وتحرير 11453 محضر إثبات مخالفة. تم اتخاذ 5965 إنذار على إثرها و194 قرار بالإيقاف المؤقت للنشاط في حق المخالفين.  
 وفي الجانب المتعلق بمعاينة محلات الجزارة قامت الشرطة الإدارية الجماعية بمعاينة وزيارة 500 محل للجزارة بتراب جماعة الدار البيضاء للمساهمة في الحد من الذبيحة السرية، حرصا على سلامة وصحة المستهلكين.
 كما قامت بإحصاء 453 سيارة مهملة والمتخلى عنها في مختلف شوارع وأزقة جماعة الدار البيضاء، والتي تشكل مكمنا لانتشار الحشرات والقوارض وتكتل الأزبال من حولها، تم على إثرها مراسلة الجهات المعنية قصد جرها وإيداعها بالمحاجز البلدية. 
 وحرصا على نظافة وجمالية مدينة الدار البيضاء، قامت الشرطة الإدارية الجماعية بإحصاء 351 نقطة سوداء ملقاة بها نفايات هامدة بتراب جماعة الدار البيضاء، ويسهر المراقبون بالمعاينة المستمرة في جميع المقاطعات للحد من استفحال تكاثر هذه النفايات.
 وفي الجانب المتعلق بمعاينة استغلال الملك العام الجماعي من طرف أصحاب المحلات التجارية والحرفية، فخلال هذه المدة قامت وحدة الشرطة الإدارية الجماعية بما مجموعه 19548 زيارة أسفرت عن 8858 عملية تحسيس وتحرير 10690 محضر إثبات مخالفة واتخذت على إثرها 9784 إنذار و2603 قرار إخلاء في حق المخالفين. 
 وعلى إثر الانتشار العشوائي للوحات الإشهارية " KAKEMONOS " المثبتة بالأعمدة الكهربائية بجميع الشوارع الرئيسية والأزقة بجماعة الدار البيضاء، ساهمت الشرطة الإدارية الجماعية بمعية السلطة المحلية بإزالة 4485 لوحة تم إيداعها بمحاجز جماعة الدار البيضاء.
وعلاقة بمطابقة اللوحات الإشهارية مع التراخيص المسلمة، ومن أجل ضبط مدى مطابقة اللوحات الاشهارية المثبتة بكافة شوارع وأزقة جماعة الدار البيضاء، التابعة لشركات الاشهار مع التراخيص المسلمة والخاصة بكل لوحة إشهارية، قامت وحدة الشرطة الإدارية الجماعية بمعاينة وتجميع معطيات 1997 لوحة إشهارية. 
 وفي مجال التعمير والبناء وخلال هذه المدة قامت وحدة الشرطة الإدارية الجماعية بالإبلاغ عن 1455 مخالفة تم توجيهها للسلطة المحلية قصد اتخاذ التدابير اللازمة.