الأحد 9 أغسطس 2020
فن وثقافة

"همس الممرات الضيقة " للأخوين اليقوتي يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان كاليفورنيا

"همس الممرات الضيقة " للأخوين اليقوتي يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان كاليفورنيا الشريط القصير "همس الممرات الضيقة" مدته 26 دقيقة
فاز الشريط القصير "همس الممرات الضيقة" من سيناريو وإخراج الشقيقين ضمير وحسن اليقوتي بالجائزة الكبرى للجنة تحكيم مهرجان بالوس فيرديس بكاليفورنيا الأمريكية، وهي الجائزة المصنفة ضمن أهم الجوائز بهذا المهرجان..
وللتذكير فالشريط القصير "همس الممرات الضيقة" مدته 26 دقيقة، يأتي بعد اشتغال الأخوين رفقة آخرين على أشرطة وثائقية حول الذاكرة الثقافية لمدينة سطات، حيث قاما سنة 2015 بإخراج أول شريط وثائقي ضمن المساطر الاحترافية حول أول مهرجان وطني للسينما بالمغرب. وهو شريط "أنفاس وعشق وكبرياء" الذي يسترجع سياق بروز التظاهرة ونضالها من أجل الاستمرار دفاعا عن حق القارة الإفريقية والأفارقة في تصوير أنفسهم بأنفسهم والحق في نشر صورهم وخيالهم عبر العالم.
وعاد الأخوان اليقوتي لدخول في تجربة الأفلام الروائية بالشريط القصير "همس الممرات الضيقة الذي يتناول قصة طفل يافع في عمر حساس ينتقل من الطفولة إلى المراهقة الأولى ويخرج في مغامرة أولى رفقة صديقيه اللذين يكبرانه سنا بعض الشيء، للعب كرة القدم؛ مما يجعله يعيش وضعيات تمتزج فيها متعة الترفيه بقلق المغامرة...ويبدأ الأمر بألعاب عادية تنتهي بسرقة الخضر... سرقة تزعزع الاستقرار النفسي للطفل عمر وهي مغامرة ستجعله مترددا بين سلوكه التلقائي "البريء" وركوب إغواء المغامرة.