السبت 24 أكتوبر 2020
خارج الحدود

مركز روسي يستعد لتصدير لقاح "الفيريون" ضد فيروس كورونا

مركز روسي يستعد لتصدير لقاح "الفيريون" ضد فيروس كورونا صورة من الأرشيف

تداولت وسائل إعلام روسية، يوم السبت 26 يوليوز 2020، خبر تقدم مركز "تشوماكوف" الفدرالي الروسي لبحوث وتطوير اللقاحات المناعية، بطلب للمشاركة في مناقصة دولية لمنظمة الصحة العالمية تتعلق بتوريد لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

 

وأكد المدير العام لهذا المركز، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أيدار إيشموخاميتوف، "لقد تقدمنا بطلب للمشاركة في المناقصة الدولية لمنظمة الصحة العالمية، لتوريد اللقاحات"، مذكرا بأن مركز "تشوماكوف” يعتبر من  المؤسسات العلمية الرائدة في العالم في مجال علم الفيروسات الطبية والمورد الوحيد للقاحات في روسيا، المعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية، وهو يقوم بتصدير اللقاحات إلى أكثر من 50 دولة في العالم.

 

وأضاف مسؤول المركز "سنقوم بتصدير لقاحات الفيريون الكامل المضادة لفيروس كورونا إلى السوق الدولية، فقط بعد تلبية احتياجات السوق الروسية منه"، مشيرا إلى أنه خلال تحضير لقاحات الفيريون الكامل، يجري استخدام، إما فيروسات تم إضعافها بشكل مصطنع لتصبح غير قادرة على التسبب في المرض، أو فيروسات تم قتلها بالفعل (معطلة).

 

وكان إيشموخاميتوف قد صرح، في نهاية يونيو 2020 بأن مركز "تشوماكوف" يخطط لإنجاز التجارب قبل السريرية على لقاحه ضد الفيروسات التاجية بحلول بداية غشت من هذا العام، وإكمال الاختبارات السريرية في يناير 2021.