الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

عودة الحياة إلى المساجد بعد انقطاع بسبب كورونا (مع فيديو)

عودة الحياة إلى المساجد بعد انقطاع بسبب كورونا (مع فيديو)
طوال الثلاثة اشهر الأخيرة اعتاد عبد الله رفع أذان الصلوات الخمس، وأداءها بشكل فردي، اليوم الأربعاء 15 يوليوز 2020، كان مختلفا بالنسبة له، فقبيل الأذان، فتح مسجد ابراهيم الخليل بحي كاليفورنيا بالدار البيضاء ابوابه في وجه المصلين.
نظام دخول وخروج مختلف عن السابق، فكورونا غيرت العديد من الحياة الإنسانية والاجتماعية، وكان للصلاة في المسجد أثر من التغيير في إطار ما نص عليه "البروتوكول" الجديد من حزمة من التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية، التي يتعين التقيد بها داخل المساجد لتفادي الإصابة بفيروس كورونا.
لجان محلية خاصة انتصبت لتنزيل هذه الإجراءات، والتي أخذت مواقعها في المساجد التي أعلن فتحها على صعيد مدينة الدار البيضاء للسهر على مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية.
ويفرض البروتوكول فتح المساجد 15 دقيقة قبل دخول وقت الصلاة وإقامتها 10 دقائق بعد رفع الآذان، مع إقفال المساجد فور الانتهاء من الصلاة.
ولاتصلى أي نوافل بالمساجد ولا يقرأ الحزب الراتب بالمساجد، في حين يسمح بصلاة الجنازة مع مراعاة التدابير الوقائية وتفادي التجمعات والاكتظاظ.
ولا يسمح باستئناف دروس الوعظ والإرشاد والكراسي العلمية وتحفيظ القرآن ودروس محو الأمية بالمساجد ومرافقها، فضلا عن الإبقاء على إغلاق المرافق الصحية وسحب أدوات وكؤوس الشرب، وكذا الألبسة الموضوعة بجناح النساء ، والسبح وأحجار التيمم.