الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

النقابة الوطنية للتعليم تدين تخفيض ميزانية التعليم في القانون المالي التعديلي

النقابة الوطنية للتعليم تدين تخفيض ميزانية التعليم في القانون المالي التعديلي ندوة صحافية سابقة لنقابات التعليمية (أرشيف)
اعتبر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم "ك د ش"، أن قانون المالية التعديلي جاء مخيبا للآمال، وخاليا من البصمة الاجتماعية رغم الظرف الاستثنائي، وأثبت أن التعليم والصحة لا يشكلان انشغالا مركزيا بعد مصادقة الأغلبية الحكومية عليه في البرلمان. 
وشددت النقابة على أن إتخفيض ميزانية التعليم بما يقرب 5 ملايير، دليل على التمادي الحكومي بنفس منطق ما قبل جائحة كورونا، التي يبدو أنها لم تحدث التغيير المنتظر في ذهنية الدولة.
والتقليص من ميزانية النفقات والاستثمار يعني الحد من التوظيف ومن بناء المؤسسات التعليمية، وهذا يصب في اتجاه تفويت التعليم العمومي للخواص. 
واتهمت النقابة وزارة التربية الوطنية بالاستخفاف بالحركة النقابية من خلال الاستفراد بكل القرارات والإجراءات وتجاهل مطالب الشغيلة التعليمية وتغييب الحوار وتعويضه بالتقاط الصور ونشرها بطريقة كرنفالية ترسخ الأوهام وتهمش المطالب والحقوق حسب البلاغ. 
وعبرت النقابة الوطنية للتعليم عن رفضها النظام الداخلي النموذجي من حيث المنطلقات، لكونه لم يكن موضوعا للحوار والتشاور مع النقابات، ولكون قضايا التربية والتعليم تستوجب مقاربة شمولية.