الخميس 6 أغسطس 2020
فن وثقافة

الاتحاد المغربي للشغل يدين توقيف الزميل يوسف بلهايسي

الاتحاد المغربي للشغل يدين توقيف الزميل يوسف بلهايسي الزميل يوسف بلهيسي
دعت الجامعة الوطنية للصحافة والإعلام والاتصال، إدارة قناة "ميدي1" إلى وقف سياسة الإدارة القائمة على الانتقام وترهيب العاملين بسبب مواقفهم النقابية أو مجرد التعبير عن تعاطفهم مع العمل النقابي.
وحسب بلاغ الجامعة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، فقد دعت إدارة القناة إلى إنهاء توقيف الزميل يوسف بلهايسي، وفتح حوار عاجل مع المكتب النقابي لإيجاد حلول واقعية لمعاناة شغيلة مكتب الرباط المغلق، واستكمال الحوار الداخلي حول الاتفاقية الجماعية.
وجددت تضامنها مع الزميل الصحافي يوسف بلهايسي، وحقه في التعبير عن مواقفه على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي.
كما دعت الجامعة الوطنية، لتنظيم وقفة احتجاجية للتضامن مع العاملين في القناة والاحتجاج على محاربة العمل النقابي، وذلك بالتنسيق مع مكتب مهنيي قناة ميدي1تيفي، مطالبة في نفس الوقت بضمان شروط السلامة والأمن الصحي للأجراء وتعزيز آليات التباعد الاجتماعي بدل التوجه نحو تكديس القناة بأزيد من 100 مستخدم في عز انتشار فيروس كورونا وفي ظل انعدام التهوية الطبيعية داخل القناة.
يذكر أن قناة "ميدي1 تيفي" تعيش في الأسابيع الأخيرة أجواء غير مسبوقة من الاحتقان، ويتجلى ذلك في تغييب الحوار واتخاذ قرارات أحادية، بعضها يمس مباشرة بمصير جزء مهم من شغيلة القناة. 
وبلغت الأمور حد توقيف الزميل يوسف بلهايسي، واتهامه بالخطأ الجسيم، بسبب مواقفه النقابية، مع أنه حسب البلاغ لم يرتكب أيا من الأخطاء الجسيمة كما عرفتها بشكل لا غبار عليه المادة 39 من مدونة الشغل.