الثلاثاء 14 يوليو 2020
خارج الحدود

رسالة غوتيريش بمناسبة اليوم العالمي للبرلمان: هذا ما يعنيه شرف تمثيل الناس

رسالة غوتيريش بمناسبة اليوم العالمي للبرلمان: هذا ما يعنيه شرف تمثيل الناس أنطونيو غوتيريش
وجه أنطونيو غوتيريش الأمين العام للامم المتحدة رسالة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للعمل البرلماني (الثلاثاء30 يونيو2020)، قال فيها إن الاحتفال بهذ اليوم  يتيح لنا الفرصة للتنويه بالدور المحوري للبرلمانات في إعطاء الناس الحيز الملائم للتعبير عن آرائهم والنفوذ اللازم لتشكيل السياسات العامة،مضيفا أنه بصفته برلمانيا سابقا، يدرك تمام الإدراك ما يعنيه تمثيل الناس والعمل على تحقيق تطلعاتهم من مسؤولية وما ينطوي عليه من شرف.
وأضاف غوتيريس أن جائحة كوفيد-19 "تذكرنا، أكثر من أي وقت مضى،بدور البرلمان.
وبينما العالم يواجه الجائحة التي تداهمه، نرى نحن الأهمية الحاسمة لتوافــر نظم صحية ملائمة وشبكات أمان اجتماعي قوية وتحقق نمو اقتصادي منصِف يولد فرص عمل لائقة."
وتابع أنه تضاعف أمام أعيننا كل ما يعانيه عالمنا من لامساواة ووصم وفرقة وهشاشة.
 وحث الأمين العام للأمم المتحدة البرلمانات الوطنية في كل مكان على القيام بدورها كاملا في النهوض بأشكال الاستجابة المستدامة والشاملة للجميع. وينبغي أن يشمل ذلك خطط عمل وطنية لمكافحة التمييز العنصري توضع بالتعاون مع المجتمع المدني.
من جهة أخرى،وفي زمن كورونا،أصبح دور البرلمان أكثر حيوية من أي وقت مضى لتمرير قوانين الطوارئ والتشريعات ذات الصلة، وتخصيص الموارد والتدقيق في إجراءات الحكومات. وتقوم بعض البرلمانات بتعديل القوانين والإجراءات للسماح بالعمل عن بعد، وواصل بعضها الاجتماع بتمثيل شخصي، فيما توقف البعض الآخر تمامًا عن مزاولة المهام. ويساعد الاتحاد البرلماني الدولي على تسهيل التنسيق والتضامن بين البرلمانيين من خلال تبادل الأمثلة حول كيفية استمرار عمل البرلمانات في سن التشريع ومناقشة وتدقيق إجراءات الحكومة في وقت الإغلاق.
وتعتبر البرلمانات القوية هي بمثابة أحجار الزوايا في البناء الديمقراطي.فهي تمثل أصوات الشعوب، فضلا عن أنها تشرع القوانين، وتوزع التمويلات اللازمة لتنفيذ القوانين والسياسات، وتحاسب الحكومات. ولذا تحرص البرلمانات على أن تعود السياسات المقررة بالنفع على جميع الناس، وبخاصة الفئات الأشد ضعفا. وهي تعمل في ذلك الإطار من خلال تشريع القوانين في مجالات من مثل العنف ضد المرأة وضمان المساواة بين الجميع في الحصول على الرعاية الصحية.