الخميس 6 أغسطس 2020
مجتمع

الفوج الأول للنساء العدول يؤدي اليمين القانونية بالعديد من محاكم المملكة

الفوج الأول للنساء العدول يؤدي اليمين القانونية بالعديد من محاكم المملكة النساءالعدول خلال فترة أدائهن اليمين القانونية
إنه أول فوج نسائي بمهنة العدول يتولى هذه المهمة في تاريخ مهنة العدول بالمغرب.
يتكون هذا الفوج الذي تخرج منذ سنة 2018 من 299، واستكمال كل المراسيم القانونية كان من وراء تعيينات جديدة بالعديد من المدن المغربية، إذ أن أولى الخطوات التي يلزمهن القيام بها تتمثل في أداء اليمين القانونية، وهو الأمر الذي احتضنته العديد من محاكم المملكة كما هو شأن استئنافية الجديدة والرباط وسطات... وجاء الدور على مدينة سطات التي جرت فيها مراسيم أداء اليمين القانونية بالقاعة الكبرى بمحكمة الإستئناف بحضور الرئيس الأول والوكيل العام وممثلي المجلس الجهوي للعدول. ويأتي ذلك في سياق إدماج المرأة في خطة العدالة.  
وخلال مرحلة أداء اليمين القانونية ألقى الوكيل العام بمحكمة الإستئناف  كلمة بالمناسبة قال فيها: "إن جلسة اليمين القانونية تؤطرها المادة 10 من القانون رقم 16-03 المقرر في 14 يناير 2006، والمرسوم المؤرخ  في 28 أكتوبر 2008، فضلا عن قرارات وزير العدل القاضية بتعيين العدول بالدوائر القضائية  لمحاكم المملكة".
من جهته نحدث رئيس المجلس الجهوي لهيئة العدول بسطات قائلا: "فوج هيئة العدول سنة 2018 يتميز بولوج المرأة إلى مهنة التوثيق العدلي لأول مرة في تاريخ المغرب، بناء على توجيهات ملكية إلى وزير العدل بالحرص كل الحرص على ولوج المرأة إلى خطة العدالة.
مهنة التوثيق تمر حاليا بمرحلة دقيقة  وهو ما يتطلب توحيد الكلمة ووضع اليد في اليد سواء من قبل العدول القدامى أو الجدد، والتكتل حول الإطار الوحيد والممثل للمهنة، المتمثل في الهيئة الوطنية للعدول قصد النهوض بالمهنة والرقي بها لجعلها في صفوف المهن القانونية القوية، وإن  هيئة العدول بسطات ستعمل كل ما في وسعها لتعمل المرأة في ظروف عادية إلى جانب أخيها الرجل".