الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

موريتانيا.. عودة صلاة الجمعة مع ”شروط“ وإجراءات احترازية

موريتانيا.. عودة صلاة الجمعة مع ”شروط“ وإجراءات احترازية
أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية مساء أمس الثلاثاء 23 يونيو 2020، رفع تعليق صلاة الجمعة بعد أسابيع من توقفها سبب جائحة كورونا. 
وقالت الوزارة في بلاغ لها “إنه بعد تقييم وضعية الوباء وبعد التشاور مع الجهات الصحية وبعد تشاور موسع مع عدد كبير من أعضاء هيئة العلماء الموريتانيين ونظرا لاستعداد بعض الأئمة  للمساهمة وإلزام المصلين باتباع الإجراءات الاحترازية الضرورية تقرر رفع تعليق صلاة الجمعة”.
ووضعت وزارة الشؤون الإسلامية شروطاً لعودة الجمعة وهي التزام إمام المسجد بالضوابط الصحية من تباعد اجتماعي ووضع الكمامات أو اللثام ونزع الأفرشة، واحترام الطاقة الاستيعابية للجامع والتخفيف ما أمكن في حدود الضوابط الشرعية، وذلك عبر تعهد مكتوب أمام الإدارات الجهوية للوزارة أو أقرب سلطة مدنية أو عسكرية بالنسبة للأرياف، وفق تعبير البلاغ.
ودعت  الوزارة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة إلى الأخذ بفتوى  العلماء بالترخص وعدم حضور صلاة الجمعة نظرا لضعف المناعة لديهم ويتأكد ذلك في الأماكن البعيدة عن النجدة الصحية.
وخلصت الوزارة في بيانها إلى أن الحكم الشرعي بالنسبة للأفراد يبقى هو عدم جواز حضور صلاة الجماعة أيا كانت، جمعة أو غيرها لمن لم يتمكن من الأخذ بأساليب الوقاية نظرا لتفشي الوباء وصعوبة الاحتراز منه.