السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

الاتحاد الأوروبي يقترح على بلدانه الأعضاء موعدا لإعادة فتح الحدود الخارجية

الاتحاد الأوروبي يقترح على بلدانه الأعضاء موعدا لإعادة فتح الحدود الخارجية تم تحديد الـ 15 من يونيو كموعد لاستئناف السفر دون قيود
أعلن الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للسياسية الخارجية والأمنية، جوزيب بوريل، الأربعاء10 يونيو 2020، أن المفوضية ستوصي الدول الأعضاء بإعادة فتح حدودها الخارجية في وجه المسافرين القادمين من دول غير منضوية في التكتل، اعتبارا من فاتح يوليوز المقبل.

ويعود القرار بشأن تخفيف القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد إلى حكومة كل بلد على حدة، لكن بوريل أشار إلى أن بروكسيل ستوصي "برفع تدريجي وجزئي" للحظر. وشرعت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في تخفيف القيود المؤقتة التي فرضت على السفر غير الضروري ضمن حدود التكتل، بينما تم تحديد الـ 15 من يونيو كموعد لاستئناف السفر دون قيود.

واتفق وزراء داخلية الدول الـ 27 الأعضاء نهاية الأسبوع، على تنسيق إعادة فتح الحدود تدريجيا أمام القادمين من خارج فضاء شنغن وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وكانت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، يلفا يوهانسون، قد قالت الأسبوع الماضي إن الدول لم تتفق جميعها على معايير إعادة فتح الحدود، إذ بدت بعضها متعجلة أكثر من غيرها في هذا الصدد.

وعلى سبيل المثال، أعلنت اليونان التي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على السياحة، أنها ستعيد فتح أجوائها اعتبارا من 15 يونيو المقبل أمام قائمة من الدول، تشمل بلدانا غير منضوية في الاتحاد الأوروبي، على غرار أستراليا والصين وكوريا الجنوبية.