الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

ندوة "الواقع الحقوقي بالمغرب، دمقرطة الدولة والمجتمع" في زمن كورونا

ندوة "الواقع الحقوقي بالمغرب، دمقرطة الدولة والمجتمع" في زمن كورونا المشاركون في الندوة

تنظم الرابطة المغربية للشباب والطلبة ندوة "الواقع الحقوقي بالمغرب دمقرطة الدولة والمجتمع"، عن بعد في إطار سلسلة الأنشطة التي تقوم بها في ظل الحجر الصحي بسبب جائحة كورونا (كوفيد 19) الذي ضرب العالم بأسره.

يشارك في هذه الندوة كل من فؤاد مسرة، ومحمد الهيني، والحبيب حجي، حيث عهد بتسييرها إلى كل من صفاء بنحو و شيماء مرددوش ابتداء من الساعة 10 ليلا من مساء يوم السبت 20 ماي 2020 على الصفحة الرسمية الرابطة المغربية للشباب والطلبة في منصة موقع الفايسبوك.

وإيمانا منها بأنه يتحتم على المواطن المغربي أن "يستوعب الواقع الحقوقي في بلاده استيعابا سليما وصحيحا، والتمكن من فهم واضح لحقوقه"، تعد هذه الندوة حسب المنظمين، من بين أهم "البرامج التي تسهر الرابطة على إنجاحها، بهدف رصد ودراسة الإشكاليات التي تعيق إعمال وتفعيل مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان في المغرب والعمل على تجاوز ومواجهة هذه الإشكاليات".

 

وتتميز هذه الندوة بتناولها "لموضوع الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية، التي أهملت حتى أًصبح البعض يصف هذا الحق بأنه الحق المهمل" وفق مضمون ورقة الندوة. التي تؤكد على أنه بالرغم من "اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 16 ديسمبر 1966 للعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والذي دخل حيز التنفيذ بتاريخ 3 يناير 1976، وصادق عليه المغرب بتاريخ 3 ماي 1976، حيث تلزم هذه المعاهدة أطرافها بالعمل من أجل منح جميع الحقوق للأفراد، بما في ذلك حق في الشغل والحق في الصحة وحق في التعليم والحق في السكن والحق في مستوى معيشي لائق".

 

إلا أن ورقة الندوة تجدد التأكيد على أن الرابطة تقف " أمام مجموعة من التساؤلات التي تجعلنا نراجع الاختيارات السياسية للدولة، ومدى نجاعتها في احترام التزاماتها الحقوقية وملاءمتها على مستوى النصوص القانونية".

 

وفي هذا السياق و تزامنا مع الظرفية الصحية التي نعيشها، ستحاول الندوة " تسليط الضوء على الإجراءات المتخذة في ظل الحجر الصحي، فيما يخص التقاضي عن بعد لمناقشة المشاكل والتحديات التي تواجه مهنة المحاماة ".