الخميس 25 إبريل 2024
سياسة

كريم مولاي يفكك كذبة التصريحات العدائية ضد الجزائر من لدن قنصل المغرب بوهران

كريم مولاي يفكك كذبة التصريحات العدائية ضد الجزائر من لدن قنصل المغرب بوهران كريم مولاي، يتوسط، أحرضان بوطاهر، وعبد المجيد تبون(يسارا)
استبعد كريم مولاي، الخبير الأمني الجزائري، المنشق عن النظام الجزائري، أن يقدم القنصل العام للمغرب بوهران أحرضان بوطاهر، أن يطلق تصريحات عدائية ضد الجزائر.
وقال مولاي الذي كان يتحدث لموقع(عربي21 )"العلاقات الجزائري ـ المغربية معقدة ومتوترة باستمرار، وعادة ما يستخدمها النظام الجزائري في معاركه الداخلية لتحويل أنظار الشعب الجزائري إلى خلافات وهمية وخطر خارجي".
وتابع كريم مولاي، "علينا أن نضع في الاعتبار أن التصريحات المشار إليها، قيلت خارج أسوار القنصلية المغربية في وهران، بمعنى أنها على التراب الجزائري، وهذا عمل في حال ثبوته يعتبر جريمة كبيرة، لكنني مرة أخرى أستبعد صحة هذه التصريحات، بالنظر إلى طبيعة الشخص المعني بها، وهو ديبلوماسي من الدرجة الأولى، وخبير ليس فقط بدقة العلاقات الجزائرية ـ المغربية، وإنما أيضا بالقوانين الناظمة للعمل الديبلوماسي".
وأشار مولاي، إلى التوقيت الذي صدرت فيه هذه التصريحات المزعومة، والتي نفاها القنصل المغربي نفيا قاطعا، وقال: "تأتي هذه التصريحات في ظل ظروف جزائرية بالغة التعقيد، ليس فقط بسبب الحراك الجزائري، الذي لا يزال مستمرا حتى وإن منعته جائحة كورونا من التظاهر الميداني، وإنما أيضا بسبب التداعيات الاقتصادية الضخمة لتراجع أسعار المحروقات دوليا وأيضا لتداعيات جائحة كورونا التي أضرت بالاقتصاد الجزائري بشكل كبير".
وتوقع مولاي أن "تدخل العلاقات الجزائرية ـ المغربية مرحلة توتر جديدة، يسعى لتضخيمها النظام الجزائري للتغطية على فشل النظام السياسي الذي أفرزته الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ثم لتمرير إصلاحاته الدستورية وإنهاء الحراك الشعبي واعتقال رموزه، تحت حجة وجود خطر خارجي يهدد أمن واستقرار البلاد"، على حد تعبيره.