الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

 حظر التنقل الليلي: كيف ستشتغل صيدليات الحراسة ليلا خلال شهر رمضان؟

 حظر التنقل الليلي: كيف ستشتغل صيدليات الحراسة ليلا خلال شهر رمضان؟ هل ستشتغل صيدليات الحراسة في زمن حظر التنقل الليلي؟
قررت وزارة الداخلية، في سياق تعزيز إجراءات "حالة الطوارئ الصحية" خلال شهر رمضان المعظم، "حظر التنقل الليلي" يوميا ابتداء من فاتح الشهر المعظم، من الساعة السابعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا.
وفي هذا السياق ذكر بلاغ للوزارة أنه يمنع، بناء على ذلك، منعا كليا تنقل المواطنات والمواطنين خارج بيوتهم أو التواجد بالشارع العام خلال التوقيت المعلن عنه سواء بالنسبة للراجلين أو عبر استعمال مختلف وسائل النقل، باستثناء الأشخاص العاملين بالقطاعات والأنشطة الحيوية والأساسية.
السؤال الذي يتداوله الرأي العام هو، كيف يمكن تنقل الأشخاص الراغبين في الحصول على أدوية من صيدليات الحراسة ليلا ؟
أصحاب صيدليات الحراسة الليلية طالبوا بضرورة الإجابة على هذا السؤال دون السقوط في  خرق حالة الطوارئ الصحية من طرف بعض المواطنات والمواطنين خلال شهر رمضان.
مصادر جريدة "أنفاس بريس" نبهت إلى أن شهر الصيام تبرز فيه أعراض مرضية تستدعي زيارة الطبيب وأخذ الاستشارة الطبية عن بعد، والتعامل مع صيدليات الحراسة الليلية، دون الحديث عن الأمراض المزمنة لفئة عريضة من المغاربة والتي تتطلب اقتناء أدوية ملحة ومستعجلة لا قدر الله.
لذلك تتساءل مصادرنا، هل ستشتغل صيدليات الحراسة في زمن حظر التنقل الليلي، وما هي الصيغة العملية لتطبيق حالة الطوارئ الصحية دون المساس بحقوق المرضى في العلاج واقتناء الأدوية من صيدليات الحراسة الليلية؟