الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

شبكة المقاهي الثقافية تنظم لقاءات ثقافية و صحية عن بعد

شبكة المقاهي الثقافية تنظم لقاءات ثقافية و صحية عن بعد شبكة المقاهي الثقافية في المغرب تطلق شعار "قْرَا كْتابكْ وبْقَا فْداركْ"
في إطار الحملة التضامنية التثقيفية والتحسيسية التي أطلقتها شبكة المقاهي الثقافية في المغرب ضد تداعيات جائحة كورونا، تحت شعار "قْرَا كْتابكْ وبْقَا فْداركْ"، انخراطا منها في المجهود الوطني ضد جائحة كورونا وانسجاما مع أفقها الثقافي المشجع للقراءة والمدعم للكتاب، تنظم يوم الخميس 18 أبريل 2020 على الساعة السادسة والنصف مساء، لقاء صحيا تحسيسيا على صفحة مجموعتها على تطبيق الواتساب.
القاء عن بعد يستضيف الطبيب د. امحمد بلمو للحديث عن الإجراءات الصحية والاحترازية الضرورية للحد من انتشار فيروس كورونا، تتخلله مشاركات شعرية بمساهمة كل من: عبد الحق بنرحمون، الحسنية الاسماعيلي العلوي، كلثوم امبركو، فاطمة اعوينتي، رضوان بودينة، كريم مجيدو، مع معزوفات مسيقية للفنان محمد نفينيف، بينما ينسق فقرات اللقاء الفنان عبد الجبار بلشهب.
يذكر أن الحملة التضامنية الرمزية التي أطلقتها الشبكة من خلال تحويل ثمن نسخ كتاب شعري، لا زالت مستمرة بتفاعل العديد من المنتسبين للشبكة، وقد تعززت بتبرع د.عادل قريب بخمسين نسخة من كتابه النقدي "فتنة القص، دراسات في الإبداع القصصي لمصطفى يعلى" لتحويل ثمنها هي الأخرى إلى حساب مواجهة الجائحة. 
وأشارت الشبكة أنه على الراغبين في المساهمة في هذه الحملة الرمزية تحويل ثمن نسخة أو أكثر من أحد الكتابين إلى حساب "الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا (كوفيد – 19)"، وبعث  صورة من وثيقة التحويل إلى الشبكة وذكر عنوان الكتاب الذي تم اختياره لتوفير النسخة أو النسخ المطلوبة.
لقاء افتراضي شعري مسرحي لفرقة مسرح سيدي يحيى الغرب
في إطار الحملة التضامنية ضد تداعيات جائحة كورونا تحت شعار "قرا كتابك وبقا فدارك"، تنظم فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب بتنسيق مع شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب لقاء افتراضيا ثقافيا يتمحور حول كتاب "طعناتٌ في ظهر الهواء" للشاعر محمد بلمو،  يوم السبت 18 أبريل 2020، يتضمن اللقاء  قراءتين في الديوان لكل من د.محمد الديهاجي. ود.أبو علي لغزيوي ، ومشاهد من مسرحية "رماد... يقين" من تشخيص حمزة بومهراز، احمد لبرارحي، سعاد آيت اكدور.
هذا وستخصص مبيعات ديوان "طعناتٌ في ظهر الهواء" و "رماد اليقين" لدعم بعض الأسر المتضررة من جائحة كورونا بمدينة سيدي يحيى الغرب.