الجمعة 29 مايو 2020
منوعات

فوائد العسل الأسود وأهميته في مقاومة الأمراض والفيروسات

فوائد العسل الأسود وأهميته في مقاومة الأمراض والفيروسات صورة من الأرشيف

العسل الأسود يتم استخراجه من قصب السكر، وهو أحد أنواع العسل الهامة لصحة الإنسان بشكل جيد لفوائده الرائعة، والعناصر الغذائية الذي يحتوي عليها تفيد في الوقاية من العديد من الأمراض، حيث أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومنها الكالسيوم والماغنسيوم الحديد.. وهذه أهم فوائد العسل الأسود للصحة كما استعرضها موقع drhealthbenefits.

 

فوائد العسل الأسود

- الوقاية من السرطان:

يحتوي العسل الأسود على الخصائص المضادة للأكسدة فضلا على الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات، وهذا بدوره يساعد على الوقاية من مهاجمة الجذور الحرة على خلايا الجسم، مما يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية، بالإضافة إلى أنه يقلل من الإصابة من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

 

- رفع المناعة :

من المهم رفع مناعة الجسم وهذا للوقاية من الأمراض المختلفة التي من الممكن أن يتعرض إليها الإنسان، ومنها التعرض إلى الفيروسات ولهذا يفضل تناول العسل الأسود الذي يساهم بشكل كبير في تعزيز الجهاز المناعي مما يقي من انتقال العدوى للجسم.

 

 

العسل الأسود لرفع المناعة

- التقليل من مستوى الكوليسترول بالدم:

استهلاك العسل الأسود يساعد على التقليل من معدل الكوليسترول المرتفع بالدم، مما يساعد على الوقاية من التعرض إلى النوبات القلبية بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية.

 

- علاج قرحة المعدة:

تناول العسل الأسود بانتظام يساعد على التقليل من الإصابة بقرحة المعدة والآلام الناتجة عنها، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من التعرض إلى أمراض الجهاز الهضمي.

 

- التقليل من التوتر :

العسل الأسود يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة، ومنها فيتامين بـ 6 والذي قد يعزز عمليات الأيض بالجسم، والعسل الأسود يحفز إطلاق هرمون السيروتونين بالدماغ مما يقل من إنتاج الهرمونات التي تتسبب في الإصابة بالتوتر والتقليل من القلق.

 

العسل الأسود للوقاية من الأنيميا

- الوقاية من الأنيميا:

العسل الأسود يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وهو العنصر الهام لتكوين خلايا الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بفقر الدم والأنيميا.

 

- تقوية العظام:

العسل الأسود يحتوي على الكالسيوم بنسبة عالية مما يساعد على تقوية العظام والأسنان، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج التهابات المفاصل والأمراض الروماتيزمية وهذا لأنه يحتوي على مضادات الالتهابات.

 

 

- التقليل من الشعور بالتعب والإرهاق:

وفق أحدث الدراسات فإن العسل الأسود يساعد على التقليل من الشعور بالتعب والإرهاق والوقاية من الإصابة بالصداع الناتج عنهما، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين بـ 6 وحمض البانتوثنيك والماغنسيوم والذي يساعد على تقوية الجهاز العصبي مما يساعد على الاسترخاء والوقاية من إرتفاع ضغط الدم.

 

- مفيد للمرأة:

العسل الأسود مفيد للمرأة بشكل جيد حيث أنه يحتوي على الحديد المهم أثناء فترة الطمث، حيث أن العسل الأسود يساعد على التقليل من تشنجات وتقلصات الرحم، بالإضافة إلى أنه يمنع الإصابة بتخثر الدم، ويعد العسل الأسود مفيد بعد انقطاع فترة الطمث وهذا بفضل احتوائه على الكالسيوم.

 

- علاج أمراض المعدة :

 استهلاك العسل الأسود يساعد على التقليل من الشعور بالغثيان والألم بالمعدة والتقليل من إنتاج حمض المعدة، مما يقي من التعرض إلى الارتجاع المريئي.