الجمعة 19 إبريل 2024
كورونا

هيأة المهندسين المعماريين تتخذ هذه التدابير في زمن الكورونا

هيأة المهندسين المعماريين تتخذ هذه التدابير في زمن الكورونا الهيئة تفضل تتبع الورش عن بعد عبر الوسائل الرقمية الحديثة

انعقد يوم السبت 28 مارس 2020 لقاء بين نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين. وتمحور اللقاء، الذي تم إجراؤه عن بعد عبر تقنية الفيديو، حول عرض التدابير العملية التي اعتمدتها الهيئة لضمان استمرارية دور وعمل أعضائها ومواصلة مساهمتهم في التنشيط الاقتصادي المجال المبني.

 

وعبرت الهيئة، بالمناسبة، عن دعمها للجهود المبذولة من طرف السلطات العمومية للحد من انتشار وباء كوفيد19

 

وحسب البلاغ الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، فقد قامت الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين بدعوة أصحاب المشاريع العامة منها والخاصة الذين يرغبون في استمرار الأوراش الخاصة بمشاريعهم، إلى التأكد أولا تحت مسؤوليتهم المباشرة من كافة شروط السلامة الصحية الموضوعة بمنافذ الأوراش لحماية العاملين والمتدخلين في تلك الأوراش، من مراقبة درجة الحرارة وكمامات ومواد التعقيم والمرافق الصحية، ووضع لوحة بمدخل الورش تذكر بمختلف القواعد الواجب احترامها للحد من انتشار الوباء، وتجنب تفشي العدوى.

 

وفي نفس السياق أوضح البلاغ بأنه أمام صعوبة انتقال المهندسين المعماريين إلى كل الأوراش التي يشرفون عليها، فإن الهيئة تفضل تتبع الورش عن بعد عبر الوسائل الرقمية الحديثة وتحديد خطة العمل بين المهندس المعماري والمقاولات، حسب الأولويات، بما فيها إمكانية تأجيل زيارات الورش بتنسيق مع صاحب المشروع.

 

وأشار البلاغ إلى أن هذه التدابير ستظل قائمة إلى غاية رفع حالة الطوارئ الصحية؛ مذكرا في نفس الوقت بالطابع التطوعي للمهندس المعماري، والذي لا يجب أن  يجبر من طرف صاحب المشروع على الحضور الشخصي لتتبع تقدم أشغال الورش.

 

كما قررت الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين إحداث لجنة اليقظة في هذا الشأن، مكونة من أعضاء المجلس الوطني والمجالس الجهوية للهيئة، من أجل التقييم والتتبع المستمر للوضع طيلة فترة أزمة كورونا.