الخميس 18 إبريل 2024
خارج الحدود

كورونا تصيب زوجة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز

كورونا تصيب زوجة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز رئيس الوزراء بيدرو سانشيز رفقة زوجته بيغونيا غوميز

أعلنت رئاسة الحكومة الإسبانية، مساء يوم السبت 14 مارس 2020، أن زوجة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز مصابة بكورونا المستجد، في وقت فرض حجر صحي شبه كامل في البلاد منعا لتفشي الفيروس.

 

وقالت الحكومة في بيان لها إن "بيغونيا غوميز (زوجة سانشيز) ورئيس (الوزراء) بخير. كلاهما موجودان في مونكلوا" مقر رئيس الحكومة. وأضافت أنهما "يتابعان باستمرار الإجراءات الوقائية التي حددتها السلطات الصحية".

 

وأعلن سانشيز، مساء السبت، فرض حجر صحي شبه كامل في البلاد، حيث لن يسمح للسكان بالخروج من منازلهم إلا للتوجه إلى مكان العمل أو لضرورات أخرى، أبرزها شراء الطعام.

 

ويندرج هذا الإجراء المشدد في إطار حال التأهب التي أعلنت لخمسة عشر يوما في البلاد.

 

وإسبانيا التي سجل فيها أكثر من 1500 إصابة بفيروس كورونا المستجد منذ مساء الجمعة، هي البلد الثاني الأكثر تضررا بالوباء في أوروبا، بعد إيطاليا التي سبق أن اتخذت تدابير مماثلة.

 

وتجاوز العدد الإجمالي للإصابات في إسبانيا 5700 وما لا يقل عن 183 وفاة.

 

وقال سانشيز في خطاب نقله التلفزيون إن "منع التنقل في الشوارع (...) بات إلزاميا اعتبارا من اليوم".

 

وأوضح أنه في إمكان المواطنين الخروج من منازلهم "للعمل" أو "شراء الخبز" أو التوجه إلى الصيدلية أو الذهاب لتلقي العلاج، ولكن "ليس لتناول العشاء عند صديق".

 

وأضاف أن المتاجر غير الأساسية سيتم إغلاقها في كل أنحاء البلاد، علما بان هذا التدبير سبق أن اتخذ في مناطق عدة على غرار مدريد، الأكثر تضررا بالوباء مع نحو ثلاثة آلاف إصابة.

 

وأكد سانشيز "إننا مصممون بشدة على التغلب على الفيروس".